مستشفى الحقيل

الاجابة علي الاسئلة الشائعة حول تصغير الصدر

شارك الموضوع :

تعتبر جراحة تصغير الصدر أو تصغير الصدر فعالة للغاية في تقليل حجم ووزن الثدي الكبير والثقيل. يمكن للمرضى تحقيق تخفيف فعال لآلام الظهر أو آلام الرقبة أو آلام الكتف. يشتهر مركز الحقيل بخبرته في مجال تصغير الصدر، وهنا نجيب على أسئلتك الأكثر شيوعًا حول إجراء عملية تصغير الصدر. 

فوائد تصغير الصدر

ما هي ضخامة الصدر؟

ضخامة الثدي هي حالة طبية تتميز بتضخم أنسجة الثدي لدى النساء. ويشار إليه أيضًا باسم “الصدر الكبير” أو “تضخم الصدر”. يتم تعريف الحالة على أنها أنسجة الثدي التي يبلغ حجمها 2 سم على الأقل أكبر من متوسط ​​حجم الصدر في الفئة العمرية للمريضة ووزن الجسم. يختلف متوسط ​​حجم الثدي اعتمادًا على عمر المرأة ووزنها وصحتها العامة، ولكنه يتراوح عادةً من حجم الكوب من A إلى D.

يمكن أن يكون سبب هذه الحالة عوامل مختلفة، بما في ذلك التغيرات الهرمونية، وزيادة الوزن، وعلم الوراثة، واستخدام بعض الأدوية. وعادة ما يتم تشخيصه عن طريق الفحص البدني وقياسات أنسجة الثدي.

تشمل طرق علاج الصدر الكبير ما يلي:

  • ارتداء حمالة صدر داعمة ومناسبة
  • علاج بدني
  • مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية
  • جراحة تصغير الصدر

ما هي المشاكل التي يسببها الصدر الكبير والثقيل؟

يمكن أن يسبب الثدي الكبير والثقيل العديد من المشاكل الجسدية والعاطفية، بما في ذلك:

  • آلام الظهر والرقبة
  • حز الكتف الناجم عن أشرطة حمالة الصدر
  • الصداع
  • طفح جلدي أو التهابات تحت الثديين
  • صعوبة العثور على الملابس المناسبة
  • الوعي الذاتي أو الإحراج من مظهر الثديين
  • صعوبة في ممارسة الأنشطة البدنية وممارسة الرياضة
  • الضائقة النفسية
  • مشاكل الوضعية
  • صعوبة في النوم

لماذا تقوم النساء بإجراء جراحة تصغير الصدر؟

تختار النساء إجراء جراحة تصغير الصدر عندما يكون ثديهن كبيرًا جدًا أو ثقيلًا بشكل لا يتناسب مع بقية الجسم. وربما أصيبوا أيضًا بألم في الظهر أو الرقبة أو الكتف بسبب ثقل الثديين. قد تحفر أشرطة حمالة الصدر في عظمة الترقوة بشكل مفرط، مما يسبب الألم والانزعاج. قد يؤدي وجود ثديين كبيرين إلى تقييد أنواع التمارين التي تمارسها النساء. يمكن أن تصاب النساء بفقدان كبير للثقة بسبب الاهتمام غير المرغوب فيه الذي يمكن أن يسببه الثدي الكبير. 

هل هناك أي بدائل لجراحة تصغير الصدر؟

تعد جراحة تصغير الصدر إجراءً رئيسيًا يمكن أن يفيد النساء ذوات الثدي الكبير والثقيل. ومع ذلك، قد لا يكون الخيار الأفضل للجميع. فيما يلي بعض البدائل لجراحة تصغير الصدر التي يمكن أخذها في الاعتبار:

  • تغييرات نمط الحياة: فقدان الوزن، والحفاظ على نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل حجم الثديين.
  • ارتداء حمالات صدر داعمة ومناسبة: يمكن أن يساعد ارتداء حمالة صدر داعمة ومناسبة على تقليل الانزعاج والألم المرتبط بالثدي الكبير.
  • العلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تخفيف الألم والانزعاج الناجم عن كبر الثديين عن طريق تقوية عضلات الظهر والكتفين والصدر.
  • الأدوية: يمكن لبعض مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية أن تساعد في تخفيف الألم والانزعاج المرتبط بالثدي الكبير.
  • المكملات العشبية: قد تساعد بعض المكملات العشبية، مثل الحلبة، على تقليل حجم الثدي عن طريق تقليل مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.
  • العلاج الهرموني: الاختلالات الهرمونية يمكن أن تسبب تغيرات في حجم الثدي. لذلك، قد تفكر بعض النساء في العلاج الهرموني لتخفيف الأعراض.

هل سأحتاج إلى رفع الثدي أو تصغيره؟

النساء غير القادرات على القيام بأنشطة الحياة اليومية بسبب وجود ثديين كبيرين أو ثقيلين، مما يسبب آلام الظهر، يعتبران مرشحين مثاليين لعملية تصغير الصدر. يمكن للنساء اللاتي يشعرن بالقلق إزاء ظهور الثديين المترهل أو المتدلي ويرغبون في الحصول على ثديين بمظهر أكثر مرحًا تحقيق نتائج مثالية من خلال عملية شد الثدي. ويمكن الجمع بين كلا الإجراءين في نفس العملية إذا رغبت في ذلك. 

هل يشمل تصغير الصدر شد الثدي؟

تتشابه جراحة تصغير الصدر وشد الثدي إلى حد كبير في كيفية إجراءهما. يتضمن تصغير الصدر الإزالة الجراحية للجلد الزائد وأنسجة الثدي لتقليل وزن الثدي الثقيل، وكذلك تحسين الشكل. تركز عملية شد الثدي على إزالة الجلد الزائد فقط لتحقيق محيط أكثر فائدة للثدي. تتضمن جراحة التصغير رفع الثدي. لا تتضمن عملية شد الثدي بالضرورة تصغير صدرك. 

كيف يتم اختيار أفضل جراح تصغير الصدر في السعودية؟

إن تحقيق أفضل النتائج بعد تصغير الصدر يعتمد على اختيار جراح تجميل متخصص. يجب أن يكون الجراح الخاص بك مسجلاً وأن يكون زميلًا في الكلية الملكية للجراحين. يجب أن يقوم الجراح المتخصص بإجراء العملية بانتظام ويجب أن يكون قادرًا على الإجابة على أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لديكم حول هذا الإجراء. 

هل سأحتاج إلى إحالة من الطبيب العام لإجراء جراحة تصغير الصدر؟

نحن لا نطلب بشكل روتيني إحالة من الطبيب العام لرؤية جراح التجميل في مركز جراحة التجميل. قد يطلب فريق الدعم السريري لدينا ملخصًا للطبيب العام كجزء من عملية ما قبل الجراحة للتأكد من أنك في حالة مناسبة قدر الإمكان لإجراء الجراحة والتخدير. 

كيف يجب أن أستعد لجراحة تصغير الصدر؟

يجب على جميع المرضى التوقف عن التدخين قبل أربعة أسابيع على الأقل من الجراحة وبعدها. يجب عليك اتباع تعليمات الجراح الخاص بك. يجب إيقاف الأدوية التي تحتوي على الأسبرين قبل الجراحة لأن ذلك قد يزيد من خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها. قد يكون من المعقول الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية قبل الجراحة ليكون بمثابة خط الأساس. إذا ظهرت عليك أي أعراض تشير إلى الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل، فيمكن أن تكون الأشعة السينية قبل الجراحة بمثابة عنصر تحكم للمساعدة في تشخيص أي تغييرات بشكل أكثر دقة.

ملاءمة عملية تصغير الصدر

هل يمكن لتصغير الصدر أن يقلل من حجم الثدي الكبير جدًا؟

يعتبر تصغير الصدر فعالاً للغاية في تقليل حجم الثدي الكبير جدًا، بما في ذلك الأكواب G أو H. سيقوم جراحك بإجراء تقييم سريري مفصل لتقييم أهدافك من العلاج. 

ما هو الحد الأدنى لسن التأهل لعمليات تجميل الصدر؟

يجب ألا يقل عمر المرضى عن 18 عامًا قبل إجراء الاستشارة أو الجراحة في عيادتنا. 

ما هو العمر الأفضل لإجراء العملية؟

بصرف النظر عن استيفاء متطلبات الحد الأدنى للعمر، فإن عملية تصغير الصدر مناسبة لأي امرأة تعاني من أعراض جسدية، بما في ذلك آلام الظهر أو الكتف أو الرقبة، بسبب كبر حجم الثدي أو ثقله. لا يوجد حد أقصى لسن إجراء عملية تصغير الصدر طالما أنك تتمتعين بحالة صحية جيدة ولديك توقعات واقعية لنوع النتائج التي تأملين تحقيقها. 

هل أنا مناسب لعملية تصغير الصدر إذا كنت أعاني من زيادة الوزن أو السمنة؟

على الرغم من أن جراحك قد يعتبرك مناسبًا لإجراء عملية جراحية، إلا أنه إذا كان وزنك زائدًا قليلًا، فمن الأفضل أن تكوني عند وزنك المستهدف أو قريبًا منه. يزيد مؤشر كتلة الجسم المتزايد من المخاطر المحتملة لأي إجراء جراحي. 

ما هو مؤشر كتلة الجسم الذي يجب أن يكون عليه قبل إجراء عملية تصغير الصدر؟

من الناحية المثالية، يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم الخاص بك أقل من 30. نحن لا نجري عمليات جراحية لأي شخص لديه مؤشر كتلة الجسم أكثر من 35. سيقوم جراحك بتقييم مدى ملاءمتك أثناء الاستشارة وجهاً لوجه. 

هل سأحتاج إلى إنقاص الوزن قبل إجراء عملية تصغير الصدر؟

إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة، فسوف تحتاجين إلى إنقاص الوزن قبل إجراء جراحة تجميل الصدر. وهذا سوف يساعد على تقليل خطر حدوث مضاعفات أثناء وبعد الجراحة. سيساعد الحفاظ على وزن ثابت على تقليل أي آثار على نتائج الجراحة.

ما هو أفضل وقت لإجراء عملية تصغير الصدر؟

أفضل وقت للتفكير في جراحة تصغير الصدر هو عندما يسبب حجم ثدييك إزعاجًا جسديًا أو ألمًا أو يحد من أنشطتك اليومية.

قد تختار بعض النساء إجراء جراحة تصغير الصدر قبل الحمل أو الرضاعة الطبيعية. هذا قرار شخصي، لكن من المهم الأخذ في الاعتبار أن الحمل والرضاعة الطبيعية يمكن أن يسببا تغيرات في الثديين، مما قد يؤثر على نتائج الجراحة.

هل يمكنني إجراء عملية تصغير الصدر إذا كنت حاملاً؟

لا ينبغي إجراء جراحة تصغير الصدر إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل. آثار الحمل ستؤدي إلى زيادة كبيرة في حجم الثديين، مما قد يؤثر على نتائج تصغير الصدر.

ما هو تضخم الثدي (العملقة)؟

تضخم الثدي هو حالة نادرة تتميز بالنمو المفرط لأنسجة الثدي لدى الإناث. يتم تعريفه عادةً على أنه تضخم الثدي الذي يتجاوز الحجم والنسبة والوزن الطبيعي. يمكن أن يكون حجم الثدي كبيرًا جدًا لدرجة أنه يسبب عدم الراحة الجسدية والألم والاضطراب العاطفي للمريضة. يمكن أن تحدث الحالة في أحد الثديين أو كليهما، ويمكن أن تبدأ في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعًا خلال فترة البلوغ والحمل.

سبب تضخم الثدي غير مفهوم جيدًا. تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يكون بسبب اختلالات هرمونية، مثل ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، في حين تشير دراسات أخرى إلى أنه قد يكون بسبب الاستعداد الوراثي. يمكن أن تحدث هذه الحالة أيضًا كأثر جانبي لبعض الأدوية، مثل العلاج بالهرمونات البديلة أو حبوب منع الحمل.

يتضمن علاج تضخم الثدي عادةً تصغير الصدر. يتم إجراء الجراحة عادة تحت التخدير العام، وتتضمن إزالة أنسجة الثدي والجلد والدهون. يمكن للجراحة أيضًا إعادة وضع الحلمة والهالة إذا لزم الأمر.

عملية تصغير الصدر

ما هي أنواع عمليات تصغير الصدر؟

هناك عدة أنواع مختلفة من جراحات تصغير الصدر التي قد يستخدمها جراح التجميل لتقليل حجم ووزن الثديين. تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • تصغير الصدر التقليدي: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لتصغير الصدر. وهو يتضمن شقًا على شكل مرساة يدور حول الهالة، أسفل الجزء الأمامي من الثدي وعلى طول ثنية الثدي. تتم إزالة أنسجة الثدي والدهون والجلد الزائد، ويتم إعادة وضع الحلمة.
  • تصغير الصدر عموديًا: تُعرف هذه التقنية باسم تصغير الصدر “المصاصة”. يتضمن شقًا دائريًا حول الهالة وشقًا رأسيًا أسفل الجزء الأمامي من الثدي. هذه التقنية مفيدة للمرضى الذين يعانون من كمية معتدلة من أنسجة الثدي والحد الأدنى من الترهل.
  • تصغير الصدر بشفط الدهون : يستخدم هذا النوع من التصغير شفط الدهون لإزالة الدهون الزائدة من الثديين بدلاً من استئصال الجلد والأنسجة. يتم استخدامه عادةً للمرضى الذين يتمتعون بمرونة جيدة في الجلد والحد الأدنى من الترهل.
  • تصغير الصدر بدون ندبات: هذه تقنية أحدث تستخدم شفط الدهون وحده لإزالة أنسجة الثدي الزائدة. إنها أقل تدخلاً من الطرق التقليدية وتترك ندبات قليلة.

نتائج عملية تكبير الصدر قبل وبعد

يعتمد نوع تصغير الصدر المناسب لك على احتياجاتك وأهدافك الفردية، بالإضافة إلى حجم ثدييك وشكلهما وترهلهما. من المهم استشارة جراح تجميل معتمد لمناقشة أفضل الخيارات المتاحة لك.

ما هو نوع التخدير المستخدم؟

 يُستخدم التخدير العام بشكل شائع في جراحة تجميل الصدر من أجل راحتك وسلامتك. 

كم من الوقت يستغرق إجراء العملية؟

تستغرق ما بين ساعتين وأربع ساعات، اعتمادًا على حجم الصدر وكمية أنسجة الثدي التي يجب إزالتها. 

ما مقدار الوزن الذي يمكن أن أخسره مع الجراحة؟

على الرغم من أن العملية ليس إجراءً لإنقاص الوزن، إلا أنه يمكن للنساء أن يتوقعن خسارة ما بين 2 إلى 6 كجم بعد العملية. تتكون الأنسجة التي تمت إزالتها من الجلد والدهون وأنسجة الثدي الزائدة. 

إلى أي مدى يمكنني أن أذهب مع عملية تصغير الصدر؟

يمكن للجراحة تحقيق حجم كوب واحد على الأقل في التصغير وغالبًا اثنين. تُعرف الإزالة الكاملة للثدي أيضًا باسم استئصال الثدي، ويتم إجراؤها عادةً لعلاج سرطان الثدي. هناك طريقة أخرى لإزالة الثدي بالكامل وهي جراحة FTM العلوية . 

هل سأحتاج إلى مصارف بعد تصغير الصدر؟

المصارف عبارة عن أنابيب يتم وضعها تحت الجلد أثناء الجراحة لإزالة أي سوائل أو دم زائد قد يتراكم بعد الإجراء. يعتمد ما إذا كنت ستحتاجين إلى المصارف بعد تصغير الصدر أم لا على التقنية المحددة التي يستخدمها الجراح.

في بعض الحالات، قد تتضمن جراحة تصغير الصدر إزالة كمية كبيرة من الأنسجة، وفي هذه الحالات، يمكن استخدام المصارف لمنع تراكم السوائل. تتم إزالتها عادةً بعد بضعة أيام عندما يكون إنتاج السوائل منخفضًا بدرجة كافية.

في حالات أخرى، قد لا تتضمن جراحة تصغير الصدر إزالة قدر كبير من الأنسجة، وفي هذه الحالات، قد لا تكون عمليات الصرف ضرورية. يتم اتخاذ قرار استخدام المصارف خلال عملية تصغير الصدر من قبل الجراح بناءً على احتياجات المريض الفردية والتقنية المحددة المستخدمة.

ما بعد عملية تصغير الصدر – مرحلة التعافي

كم من الوقت يستغرق التعافي بعد تصغير الصدر؟

يستغرق التعافي الكامل ما بين شهرين وثلاثة أشهر، ويعتمد إجمالي الوقت المستغرق على مدى الجراحة التي تم إجراؤها ومدى سرعة شفاءك. يجب عليك تجنب أي تمرين قوي خلال الأسابيع الستة الأولى، مما قد يؤخر عملية الشفاء.

ما هو الجدول الزمني للتعافي بعد تصغير الصدر؟

يختلف الجدول الزمني للتعافي من جراحة تصغير الصدر اعتمادًا على المريضة ومدى الإجراء. ومع ذلك، يمكن أن يتوقع معظم المرضى تجربة المراحل التالية من التعافي:

  • فترة ما بعد الجراحة مباشرة (1-2 يوم): بعد الجراحة، سيعاني المرضى من بعض الألم والتورم، والتي يمكن إدارتها باستخدام مسكنات الألم التي يصفها الجراح. سيتم تغطية الشقوق بالضمادات، وسيتم ارتداء حمالة صدر جراحية لدعم الثديين أثناء عملية الشفاء.
  • فترة التعافي المبكر (1-2 أسبوع): خلال هذه الفترة، سيستمر المرضى في الشعور بالألم والتورم، ولكن يجب أن يبدأ في التراجع. يجب ارتداء حمالة الصدر الجراحية في جميع الأوقات باستثناء وقت الاستحمام. من المهم تجنب رفع الأثقال وممارسة التمارين الرياضية الشاقة وأي أنشطة أخرى يمكن أن تضغط على الصدر.
  • فترة التعافي المتوسطة (2-4 أسابيع): يجب أن يستمر الألم والتورم في التحسن خلال هذه الفترة. سيتم ارتداء حمالة الصدر الجراحية بشكل أقل واستبدالها بحمالة صدر رياضية. قد يكون المرضى قادرين على العودة إلى العمل والأنشطة الخفيفة ولكن لا يزال يتعين عليهم تجنب رفع الأثقال وممارسة التمارين الرياضية الشاقة.
  • فترة التعافي المتأخرة (4-6 أسابيع): بحلول هذا الوقت، يكون معظم المرضى قد شفوا تمامًا، وستكون خطوط الشق قد تلاشت. ويمكنهم العودة إلى الأنشطة العادية، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية، ولكن لا يزال يتعين عليهم تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • فترة التعافي النهائية (6-12 أسبوع): فترة التعافي النهائية هي عندما يستقر الثديان في شكلهما الجديد. سوف تتلاشى خطوط الشق، وسوف تلتئم الندوب.

هل تصغير الصدر جراحيا مؤلم؟

جراحة تصغير الصدر هي إجراء رئيسي يتضمن عمل شقوق في الثدي وإزالة الأنسجة والجلد الزائد. كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، سيكون هناك بعض الألم والانزعاج المرتبط بهذا الإجراء. يمكن أن تختلف درجة الألم والانزعاج اعتمادًا على الفرد وحجم الثديين والتقنية التي يستخدمها الجراح.

خلال العملية، سيكون المرضى تحت التخدير العام، لذلك لن يشعروا بأي ألم أثناء الجراحة. بعد العملية، سيشعر المرضى ببعض الألم والانزعاج، والذي يمكن التحكم فيه باستخدام مسكنات الألم التي يصفها الجراح. يمكن للمرضى أيضًا أن يتوقعوا تجربة التورم والكدمات والضيق في منطقة الصدر. يجب أن تبدأ هذه الأعراض في التراجع خلال الأيام القليلة الأولى إلى أسبوع بعد الجراحة.

ما هو أفضل وضع للنوم بعد عملية تصغير الصدر؟

بعد جراحة تصغير الصدر، من المهم تجنب النوم على بطنك أو جانبك وذراعيك فوق رأسك خلال الأسابيع القليلة الأولى لتجنب الضغط على الصدر وللمساعدة في عملية الشفاء. أفضل وضعية للنوم خلال فترة التعافي هي على ظهرك مع وسادة لرفع الرأس والكتفين. يساعد هذا الوضع على تقليل التورم والانزعاج أثناء النوم ويساعد أيضًا في الحفاظ على الشقوق في وضع محايد، مما قد يساعد في الشفاء.

وينصح أيضًا باستخدام وسادة مريحة وداعمة للمساعدة في إبقاء الصدر والكتفين في الوضع الصحيح. النوم على وسادة ناعمة جدًا يمكن أن يتسبب في غرق الكتفين والضغط على الصدر، لذلك من المهم استخدام وسادة للمساعدة في إبقاء الكتفين مرتفعين.

متى يمكنني النوم على جانبي بعد عملية تصغير الصدر؟

يمكنك النوم بأمان على جانبك بعد حوالي ستة أسابيع من الجراحة. 

متى يمكنني الاستحمام بعد العملية؟

يمكنك الاستحمام بعد 48 ساعة. قبل هذا الوقت، يمكنك أخذ حمام إسفنجي بالماء الفاتر. من الأفضل استخدام الصابون المعتدل والماء الدافئ عند الاستحمام، وتجنب فرك موقع الشق بقوة. لتجفيف المنطقة، يجب أن تجففها بلطف بمنشفة. يجب عليك تجنب الاستحمام أو استخدام الساونا أو غرف البخار لمدة ستة أسابيع على الأقل بعد الجراحة. 

متى يمكنني الاستحمام بعد عملية تصغير الثدي؟

يجب تأجيل الاستحمام حتى ستة أسابيع على الأقل بعد الجراحة لتقليل التورم الزائد. 

كم من الوقت يستغرق اختفاء التورم والكدمات بعد تصغير الصدر؟

على الرغم من أن الكدمات تختفي بسرعة خلال أسبوعين، إلا أن التورم قد يستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يختفي تمامًا. يمكنك تقليل مدة التورم بعد العملية الجراحية عن طريق ارتداء حمالة الصدر بعد العملية الجراحية على النحو الموصى به. يجب عليك أيضًا تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة أو رفع الأشياء الثقيلة. 

متى يمكنني ممارسة الرياضة بعد العملية؟

سينصحك جراحك بالوقت الذي يمكنك فيه ممارسة الرياضة بأمان، على الرغم من أننا نوصي بالانتظار لمدة ستة أسابيع على الأقل قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وبدء ممارسة التمارين الرياضية القوية. يتم تشجيع المشي اللطيف حول المنزل خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة لتقليل خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة. يجب أن يتم تنفيذ أي تمرين تستأنفه تدريجيًا، ويمكنك زيادته ببطء. استمع دائمًا إلى جسدك، وحاول ألا تفعل الكثير في وقت مبكر جدًا. 

متى يمكنني الركض أو الجري بعد عملية تصغير الصدر؟

يمكنك البدء بأمان في الجري مرة أخرى بعد ستة أسابيع من الجراحة. إذا ظهرت لديك أي سمات سريرية مثل النزف من الشقوق أو الألم الشديد، فيجب عليك التوقف فورًا عما تفعله واستشارة جراح التجميل الخاص بك. 

متى يمكنني البدء بالسباحة مرة أخرى بعد تصغير الصدر؟

يجب تجنب السباحة لمدة ثمانية أسابيع على الأقل بعد الجراحة. 

متى يمكنني ممارسة الجنس؟ 

يجب عليك الانتظار لمدة أربعة أسابيع على الأقل قبل استئناف الجماع. 

متى يمكنني ارتداء حمالة صدر ذات سلك داخلي؟

يجب تجنب حمالات الصدر ذات الأسلاك الداخلية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد الجراحة لمنع أي تهيج أو انهيار للشقوق الجراحية. 

ما هو أفضل نوع من حمالة الصدر التي يمكن ارتداؤها بعد العملية؟

نوصي بارتداء حمالة صدر رياضية بعد الجراحة بحيث لا تكون ضيقة جدًا. 

هل يجب أن تتناسب حمالات الصدر الرياضية بشكل محكم بعد الجراحة؟

وينبغي تجنب ضيق المفرط. يجب أن تتناسب حمالة الصدر الرياضية بشكل مريح مع ثدييك أثناء الأنشطة اليومية. 

كيف يمكنني تقليل انتفاخ المعدة بعد تصغير الصدر؟

يعد انتفاخ المعدة والإمساك أمرًا شائعًا ويرتبط في الغالب بتناول مسكنات الألم الأفيونية وانخفاض مستوى الحركة في الأسبوعين الأولين بعد الجراحة. يمكنك تقليل انتفاخ البطن عن طريق تناول البروبيوتيك وشرب الكثير من الماء. يجب عليك أيضًا أن تبقي متنقلًا في جميع أنحاء المنزل لتقليل الإمساك. 

كم من الوقت يستغرق عودة الإحساس بالحلمة بعد تصغير الصدر؟

سيتم تقليل الإحساس بالحلمة في البداية بعد الجراحة، وقد يستغرق الأمر من 6 إلى 8 أسابيع حتى تعود حساسية الحلمة بعد تصغير الصدر. إذا كنت لا تزال تعاني من التنميل المستمر الذي يؤثر على حلماتك بعد ثلاثة أشهر، فاستشر الجراح لتحديد مسار العلاج الأنسب. 

ما هي أفضل طريقة لتقليل ندبات تصغير الصدر؟

تتضمن الجراحة عمل شقوق في الثديين، مما قد يؤدي إلى ندبات. يمكن أن يؤثر نوع الشق وتقنية الجراح على حجم الندبات ومظهرها. فيما يلي بعض الطرق لتقليل ظهور الندبات:

  • اختر جراحًا مؤهلًا: سيستخدم الجراح المؤهل وذوي الخبرة تقنية الشق وطرق الخياطة الأكثر ملاءمة لتقليل التندب.
  • اتبع تعليمات ما بعد الجراحة: اتباع تعليمات الجراح بعد العملية الجراحية يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الندبات. يتضمن ذلك تجنب الأنشطة التي قد تسبب تمددًا مفرطًا لموقع الشق، وتجنب التعرض لأشعة الشمس، والحفاظ على موقع الشق نظيفًا وجافًا.
  • استخدام صفائح أو مواد هلامية من السيليكون: يمكن وضع صفائح أو مواد هلامية من السيليكون على موقع الشق لتقليل ظهور الندبات. تعمل عن طريق ترطيب البشرة وإنشاء حاجز يساعد على تقليل الاحمرار والحكة.
  • تدليك الندبات: تدليك الندبات بلطف يمكن أن يساعد في تنعيمها وتسطيحها. يجب أن يتم ذلك بعد شفاء موقع الشق، ويجب أن يتم ذلك باستخدام مرطب أو هلام السيليكون.
  • انتظر لمدة ستة أشهر على الأقل قبل تقييم الندبات: عادة ما تستغرق الندوب من ستة أشهر إلى سنة للشفاء بالكامل، لذلك من الأفضل الانتظار قبل تقييم المظهر النهائي للندبات.
  • فكر في جراحة تصحيح الندبة: إذا كانت الندبات لا تزال ملحوظة بعد مرور عام، فيمكن التفكير في جراحة تصحيح الندبة. سيقوم الجراح بإزالة الندبة القديمة وإجراء شق جديد لتحسين مظهر الندبة.

مخاطر تصغير الصدر جراحيا

هل عملية تصغير الصدر آمنة؟

يعد تصغير الصدر إجراءً آمنًا للغاية ويتم إجراؤه عادةً في عيادتنا للجراحة التجميلية في السعودية. تم تصميم هذا الإجراء لتقليل حجم الثدي الكبير والثقيل لتخفيف العديد من الأعراض الوظيفية، بما في ذلك آلام الظهر. يتم تقليل مخاطر الجراحة بشكل كبير إذا اخترت جراح تجميل متخصص لإجراء العملية.

ما هي مخاطر جراحة تصغير الصدر؟

تنطوي جراحة تصغير الصدر، مثل أي عملية جراحية أخرى، على بعض المخاطر. بعض المخاطر المرتبطة تشمل:

  • العدوى: يمكن أن تحدث العدوى في موقع الشق، مما يؤدي إلى الاحمرار والدفء والإفرازات.
  • النزيف: هناك خطر حدوث نزيف بعد الجراحة، مما قد يؤدي إلى تراكم الدم تحت الجلد (ورم دموي) وقد يتطلب المزيد من العلاج.
  • تلف الأعصاب: هناك خطر حدوث تلف مؤقت أو دائم للأعصاب التي توفر الإحساس للثدي والحلمات. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تنميل أو وخز في الثديين أو الحلمات.
  • الندبات: تترك جميع العمليات الجراحية ندوبًا، وعلى الرغم من أنها ستتلاشى مع مرور الوقت، إلا أنها قد تكون ملحوظة ويمكن أن تصبح سميكة أو بارزة أو يتغير لونها.
  • تغيرات في الإحساس بالثدي: قد يعاني بعض المرضى من تغيرات في الإحساس في الحلمتين أو جلد الثدي بعد الجراحة، والتي قد تكون مؤقتة أو دائمة.
  • عدم التماثل: قد لا يكون الثديان متماثلين تمامًا بعد الجراحة، وقد يكون من الضروري إجراء إجراء ثانوي لتحقيق النتيجة المرجوة.
  • المخاطر المرتبطة بالتخدير: هناك مخاطر مرتبطة بالتخدير، مثل الحساسية، أو صعوبات في التنفس، أو مضاعفات التخدير.
  • عدم الرضا أو الندم على النتيجة النهائية، حيث أن توقعات المريض قد لا تتوافق مع النتيجة النهائية.

هل سيفسد الحمل نتائج تصغير الصدر؟

يمكن أن يؤثر الحمل بعد العملية سلبًا على نتائج جراحة تصغير الصدر. يمكن أن يسبب الحمل زيادة كبيرة في حجم الثديين، مما يؤدي إلى التراجع عن نتيجة الجراحة. ولهذا السبب نوصي بإجرائها بمجرد الانتهاء من تكوين عائلتك ولم تعد ترغب في إنجاب المزيد من الأطفال.

هل سأتمكن من الرضاعة الطبيعية بعد تصغير الصدر؟

في معظم الحالات، لن يتعارض تصغير الصدر مع القدرة على الرضاعة الطبيعية. من المهم اختيار جراح تجميل متخصص لإجراء العملية لتقليل إصابة قنوات الحليب المحيطة بالحلمة حتى لا تضعف قدرتك على الرضاعة الطبيعية.

نتائج تصغير الصدر

هل تصغير الصدر دائم؟

بمجرد إزالة أنسجة الثدي والجلد الزائد عن طريق جراحة تصغير الصدر، فإن الأنسجة الرخوة لا تنمو مرة أخرى.   ومع ذلك، فإن حالات الحمل اللاحقة أو الزيادة الكبيرة في الوزن يمكن أن تؤثر سلبًا على نتائج تصغير الصدر مما يؤدي إلى زيادة حجم الثديين، الأمر الذي قد يستلزم إجراء جراحة الثدي المراجعة. 

هل يمكن أن ينمو ثديي مرة أخرى بعد عملية التصغير؟ 

بمجرد إزالة الجلد الزائد والدهون وأنسجة الثدي جراحيًا، لا تنمو الأنسجة الرخوة مرة أخرى. يمكن أن يؤدي الحمل وزيادة الوزن بشكل كبير إلى زيادة حجم ثدييك بعد الجراحة.

هل يتأثر الحمل بعملية تصغير الصدر؟

لا يتأثر الحمل بإجراء جراحة تصغير الصدر. 

هل يمكنك إجراء عملية تصغير الصدر مرتين؟

يمكن إجراء عملية تصغير الصدر مرة ثانية لتصحيح مظهر الثدي الثقيل أو المتدلي أو المترهل الناتج عن عملية الشيخوخة أو الحمل أو زيادة الوزن. 

ما هو خطر الإصابة بالورم الدموي بعد تصغير الصدر؟

من النادر ظهور ورم دموي بعد العملية. إذا حدث ذلك، فإنه يتميز في الغالب بوجود كدمات كبيرة تحيط بالثدي، والتي قد تبدو أكثر تورمًا. سيتم امتصاص معظم الأورام الدموية في الثدي تدريجيًا من قبل الجسم بعد أسبوعين، على الرغم من أن بعض الأورام الأكبر حجمًا قد تتطلب العودة إلى غرفة العمليات للإخلاء الجراحي. 

عمليات تصغير الصدر لدى المشاهير

هل خضعت سيمونا هاليب لعملية تصغير الصدر؟

خضعت لاعبة التنس النجمة سيمونا هاليب لعملية تصغير الصدر في سن المراهقة لتقليل حجم ثدييها من 34DD إلى 34C. اختارت إجراء جراحة تصغير الصدر لتحسين خفة الحركة وأداء التنس.

هل خضعت سكارليت جوهانسون لعملية تصغير الصدر؟

نعم خضعت نجمة هوليوود سكارليت جوهانسن لعملية لتصغير الصدر. 

هل أجرت أرييل وينتر عملية تصغير الصدر؟

قامت الممثلة الأمريكية بإجراء تصغير الصدر قبل سن 18 عامًا لتصغير ثدييها من 32F إلى 34D. 

هل الجراحة مغطاة بالتأمين الطبي الخاص؟

في بعض الحالات، قد يتم تغطية جراحة تصغير الصدر عن طريق التأمين الطبي الخاص. من الأمثلة على الحالات التي يمكن أن تكون مؤهلاً فيها، إذا كنت تعاني من آلام كبيرة في الكتف أو الرقبة أو الظهر مع تهيج الجلد أو التهابات الجلد المرتبطة به. تحققي مع شركة التأمين الخاصة بك قبل أن تقرري. 

هل جراحة تصغير الصدر تستحق العناء؟

ما إذا كانت الجراحة تستحق العناء أم لا، فهذا يعتمد على الظروف والأهداف المحددة للفرد. يمكن أن تكون طريقة فعالة جدًا لتقليل الألم والانزعاج الناتج عن كبر حجم الثديين، بالإضافة إلى تحسين احترام الذات ونوعية الحياة بشكل عام.

ومع ذلك، تعتبر جراحة تصغير الصدر إجراءً رئيسيًا، وتحمل المخاطر المرتبطة بأي عملية جراحية، مثل العدوى والنزيف ومضاعفات التخدير. بالإضافة إلى ذلك، فهي أيضًا ذات تكلفة عالية.

من المهم لأي شخص يفكر في إجراء الجراحة أن يكون لديه توقعات واقعية وأن يفهم مخاطر وفوائد الإجراء. من المهم أيضًا استشارة جراح تجميل مؤهل وذوي خبرة لمناقشة الظروف الفردية وما إذا كانت الجراحة مناسبة أم لا.

في نهاية المطاف، فإن قرار الخضوع لجراحة تصغير الصدر هو قرار شخصي يجب اتخاذه بعد دراسة متأنية واستشارة طبيب مختص.

ما رأيك في المقالة؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
دكتور رمزي محمود

دكتور رمزي محمود

جراحة التجميل من الجامعة اللبنانية2017 / زمالة في جامعة لوزان سويسرا في الجراحة التجميلية المتطورة، وتجميل وترميم الثدي 2019
شارك الموضوع:

مجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي Iconمجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي

طريق عين نجم, المبرز

4.0 276 reviews

  • Avatar ابو آيه ★★★★★ قبل شهرين
    السعر عالي بعض الشيء تقبل تأمين بعض الشركات مناسب نوع ما تعامل حراس الان جدا جميل يعطيهم العافيه شباب فيهم الخير تحيه للجهني المتواجد في البوابة
  • Avatar Mohammed Alshaban ★★★★★ خلال الأسبوع الماضي
    المكان و الاستقبال مميز خصوصا الاستاذ سعد عبد الكريم
    والدكتورة ايمان تعاملها راقي وتقوم بعملها بكل احترافية
  • Avatar shams almufarrej ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادات بالشرقيه . الهيدرافيشيل مع الأخصائيه فوزيه خيييييييال . تشتغل بكل ذمه و ضمير ، خلوقه جداً و مريحه بالتعامل . اللي يبغى تنظيف بشرة لا يتعداها 🥹♥️
  • Avatar Dima Chalak ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادة كل مرة أسوي عند الأخصائية عبير ما شاءالله شغلها يهبل و حتى صديقتي جتها مررررة روعة صارت بشرتنا جميلة
  • Avatar jojo Alkzam ★★★★★ 4 months ago
    تجربتي مع الدكتوره ابتسام والاخصائية عبير
    في منتهى الروعه تفتيح وتنظف بشرة
    احترافيه ونتائج مبهرة
  • Avatar Mariam Hamed ★★★★★ 2 months ago
    ما شاء الله دكتورة ابتسام يدها جدا خفيفه وحبوبة ومجمع الحقيل يجنن فخامة من موظفين وممرضات ♥️♥️

مقالات ونصائح مفيدة

مقالات ونصائح طبية مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *