مستشفى الحقيل

أسباب التثدي عند الرجال وأهم 5 اسئلة شائعة

شارك الموضوع :

التثدي هو زيادة مفرطة في الأنسجة الغدية في منطقة الصدر لدى الرجال. على الرغم من أن كلا الجنسين لديهما غدد ثديية منذ الولادة، إلا أنها تظل بدائية وغير متطورة عند الرجال. ومع ذلك، يمكن لبعض العوامل والأمراض أن تؤدي إلى نمو الأنسجة الغدية، مما يسبب عدم الراحة والشك في الذات. في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على الأسباب الأكثر شيوعاً للتثدي.

التثدي الحقيقي والكاذب

في كثير من الأحيان، يمكن تفسير وجود ثديين واضحين لدى الرجال من خلال التراكم المفرط للدهون في منطقة الصدر. هذه حالة من التثدي الكاذب – وهو ناتج عن رواسب الدهون، وليس عن طريق نمو الأنسجة الغدية. 

عادة ما يرتبط التثدي الحقيقي بالخلل الهرموني. كما لاحظنا من قبل، فإن الغدد الثديية موجودة في كل من جسم الأنثى والذكر. أنها تتفاعل مع تأثير هرمون الاستروجين، الهرمون الجنسي الأنثوي. على العكس من ذلك، تعمل الأندروجينات، الهرمونات الجنسية الذكرية، على قمع نمو أنسجة الثدي. إذا كان هناك خلل هرموني بين هرمون الاستروجين والأندروجينات، فقد يؤدي ذلك إلى التثدي الحقيقي.

أسباب التثدي الحقيقي

بعض العادات وأسلوب الحياة يمكن أن يسبب خللاً هرمونيًا. إذا تم تحديد عوامل الخطر هذه ومعالجتها مبكرًا، فيمكن تقليل احتمالية التثدي.

  • استخدام الستيرويد. يمكن أن تؤدي الستيرويدات الابتنائية إلى زيادة هرمون التستوستيرون. وبما أن الجسم يحول هرمون التستوستيرون الزائد إلى هرمون الاستروجين، فإن الستيرويدات يمكن أن تسبب التثدي.
  • مدمن كحول.  الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يسبب فقدان الكبد لقدرته على التخلص من هرمون الاستروجين. علاوة على ذلك، فإن بعض النباتات التي تستخدم لصنع الكحول، مثل نبات الجنجل، تحتوي على فيتويستروغنز – جزيئاتها تشبه هرمونات الاستروجين الأنثوية.
  • نقص العناصر الغذائية. إذا كان النظام الغذائي للرجل لا يحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية، فقد تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم. وبالتالي، يتم انتهاك نسبة هرمون الاستروجين والأندروجين.
  • الدهون الزائدة. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد يتغير إنتاج الهرمون لديك، حيث سيتم إنتاج المزيد من هرمون الاستروجين مقارنة بالأندروجينات.
  • الإفراط في تناول بعض الأطعمة. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الاستروجين أو المواد التي تحاكي هرمون الاستروجين يمكن أن تجعل جسمك ينتج المزيد من هرمون الاستروجين. ولكن فقط مع الاستخدام المفرط. وتشمل هذه المنتجات منتجات الصويا والحليب والمشروبات الكحولية والمنتجات التي تحتوي على الدهون غير المشبعة.
  • تناول أدوية معينة. مضادات الاكتئاب، والمضادات الحيوية، والأدوية التي تعمل على ضبط ضغط الدم يمكن أن تسبب التثدي عند تناولها لفترة طويلة.

يمكن أن يحدث التثدي أيضًا بسبب بعض الأمراض. فيما بينها:

  • بعض أنواع الأورام.
  • الفشل الكلوي؛
  • السكري؛
  • الورم الحميد.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • و اخرين.

هناك أسباب عديدة للتثدي. لذلك، إذا تم الكشف عن هذه المشكلة، يجب عليك أولا الاتصال بأخصائي الغدد الصماء. سيساعدك الطبيب المتخصص في تحديد السبب، وبعد ذلك سيكون من الممكن التخطيط لاستراتيجية علاج التثدي عند الرجال.

أهم 5 اسئلة شائعة حول التثدي عند الرجال

هل يمكن أن يختفي التثدي من تلقاء نفسه؟

يمكن أن يختفي التثدي دون علاج، ولكن كل هذا يتوقف على سبب حدوثه. إذا كان السبب هو الخلل الهرموني (مثل زيادة مستويات هرمون الاستروجين وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون)، فقد يختفي التثدي من تلقاء نفسه مع عودة الهرمونات إلى وضعها الطبيعي.

إذا كان السبب دواءً أو أي مرض، فقد يستمر التثدي ويتطلب العلاج.

على أية حال، يجدر استشارة طبيب الغدد الصماء لتحديد سبب التثدي. سيساعدك الأخصائي في اختيار العلاج المناسب.

هل التثدي خطير؟

لا يعتبر التثدي حالة خطيرة، لكنه يمكن أن يؤثر على احترام الذات ويسبب عدم الراحة الجسدية.

ومع ذلك، في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي نمو أنسجة الثدي الغدية لدى الرجال إلى زيادة خطر تطور الورم. إذا كانت أنسجة ثديك صلبة ومؤلمة، فيجب عليك استشارة طبيبك على الفور. نعم، سرطان الثدي نادر الحدوث، ولكنه يصيب الرجال أيضًا. 

كيف تعرف إذا كنت بحاجة لعملية جراحية لإزالة التثدي؟

يعتمد ما إذا كانت الجراحة ضرورية أم لا على حالتك. هناك خيارات أخرى يمكنك تجربتها قبل أن تقرر إجراء الجراحة. يمكن أن يساعد فقدان الوزن والعلاج الهرموني وتغيير نمط الحياة في علاج التثدي.

إذا لم تنجح هذه الطرق، فقد تكون الجراحة خيارًا. أثناء العملية، يقوم الجراح بإزالة الدهون الزائدة وكذلك أنسجة الثدي. ونتيجة لذلك، يصبح الثديان مسطحين وأكثر ذكورية.

لفهم ما إذا كانت الجراحة مناسبة لك كعلاج للتثدي، يجب عليك استشارة جراح ذي خبرة. سيقوم بتحليل تاريخك الطبي وحالتك الحالية وتحديد جدوى الجراحة

ما هي الطرق الجراحية المتوفرة للتخلص من التثدي؟

هناك عدة خيارات للجراحة للتخلص من التثدي:

  • شفط الدهون. هذا هو إزالة الدهون الزائدة من منطقة الثدي باستخدام أنبوب رفيع مجوف – قنية. مناسبة للتثدي الكاذب.
  • استئصال الأنسجة. إذا كان لدى المريض كمية كبيرة من الأنسجة الغدية، يقوم الجراح بعمل شق صغير ويزيل من خلاله الأنسجة الغدية والدهنية الزائدة. إذا لزم الأمر، يتم أيضًا تعديل موضع الهالة والحلمة.
  • مزيج من طريقتين. إذا لزم الأمر، فمن الممكن إجراء عملية شفط الدهون وإزالة الأنسجة الغدية في وقت واحد.

هل ستكون هناك ندوب بعد جراحة التثدي؟

بعد العملية تبقى الندوب. ومع ذلك، يتم إجراء الشقوق في الطيات الطبيعية للجلد، حيث تكون أقل وضوحًا. ومع مرور الوقت، تصبح الندبات أخف وأكثر نعومة. أيضًا، إذا رغبت في ذلك، بعد مرور بعض الوقت، يمكنك تصحيح الندبات بالليزر. في هذه الحالة، ستكون آثار العملية غير مرئية قدر الإمكان.

ما رأيك في المقالة؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
شارك الموضوع:

مجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي Iconمجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي

طريق عين نجم, المبرز

4.0 276 reviews

  • Avatar ابو آيه ★★★★★ قبل شهرين
    السعر عالي بعض الشيء تقبل تأمين بعض الشركات مناسب نوع ما تعامل حراس الان جدا جميل يعطيهم العافيه شباب فيهم الخير تحيه للجهني المتواجد في البوابة
  • Avatar Mohammed Alshaban ★★★★★ خلال الأسبوع الماضي
    المكان و الاستقبال مميز خصوصا الاستاذ سعد عبد الكريم
    والدكتورة ايمان تعاملها راقي وتقوم بعملها بكل احترافية
  • Avatar shams almufarrej ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادات بالشرقيه . الهيدرافيشيل مع الأخصائيه فوزيه خيييييييال . تشتغل بكل ذمه و ضمير ، خلوقه جداً و مريحه بالتعامل . اللي يبغى تنظيف بشرة لا يتعداها 🥹♥️
  • Avatar Dima Chalak ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادة كل مرة أسوي عند الأخصائية عبير ما شاءالله شغلها يهبل و حتى صديقتي جتها مررررة روعة صارت بشرتنا جميلة
  • Avatar jojo Alkzam ★★★★★ 4 months ago
    تجربتي مع الدكتوره ابتسام والاخصائية عبير
    في منتهى الروعه تفتيح وتنظف بشرة
    احترافيه ونتائج مبهرة
  • Avatar Mariam Hamed ★★★★★ 2 months ago
    ما شاء الله دكتورة ابتسام يدها جدا خفيفه وحبوبة ومجمع الحقيل يجنن فخامة من موظفين وممرضات ♥️♥️

مقالات ونصائح مفيدة

مقالات ونصائح طبية مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *