date icon Jan 28, 2024

تجربتي مع زراعة الاسنان في السعودية

"كيف ستكون تجربتي مع زراعة الأسنان في السعودية؟" سؤال يسأله غالباً جميع المقبلين على عملية زراعة الأسنان في السعودية أو في أي دولة أخرى. عندما استطلعنا آراء عملائنا في مستشفى الحقيل كيف كانت تجربتهم مع زراعة الأسنان أجاب جميعهم دون استثناء كانت تجربتي سهلة آمنة لم أشعر بأي ألم طوال جلسات الزراعة باستثناء ألم بسيط بعد انتهاء الجلسات، لكن سرعان ما يزول بعد تناول المسكنات التي وصفها لي الطبيب. هذا على عكس ما يظنه الكثيرون على تجربة زراعة الأسنان حيث يعتقد الكثيرون أنها تجربة مؤلمة، لكن عندما تتم العملية على يد طبيب متخصص من ذوي الخبرة والمهارة و قد سبق له القيام بكثير من عمليات زراعة الأسنان قبل ذلك، وفي مركز أو مستشفى يعتمد استخدام التقنيات الحديثة في عملية الزراعة تكون عندئذ تجربة سلسة آمنة. 

تجربتي داخل عملية زراعة الأسنان 

إذا أخذت قرارك في إجراء عملية زراعة الأسنان، بالطبع سوف يراودك سؤالاً كيف ستمر تجربتي داخل عملية زراعة الأسنان؟ تتم عملية زراعة الأسنان التقليدية على عدة مراحل يمكن أن تستغرق شهوراً، حيث يقوم الطبيب بغرس جذر التيتانيوم أولا في حال كانت عظام الفك بحالة تحتمل زرع الغرسة فيها. أما إذا كانت عظام الفك غير مؤهلة لعملية الزراعة يقوم الطبيب بأخذ جزء من نسيج العظام من مكان آخر في الجسم ويقوم بتطعيم عظام الفك به، في هذه الحالة ينتظر الطبيب عدة أشهر تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تلتئم العظام مع بعضها، ثم يقوم بزراعة الدعامة ثم التاج. يختلف الأمر في عملية زراعة الأسنان الفورية حيث لا يتطلب الأمر الانتظار عدة أشهر حيث يقوم الطبيب بالزراعة بعد خلع السن مباشرة، كما تحتاج إلى سبعة أيام فقط كحد أقصى حتى يلتئم الجرح ومن ثم تستطيع الأسنان أداء وظيفتها الطبيعية على أكمل وجه. 

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة؟

يمكن أن تظهر رائحة كريهة بالفم عقب عملية زراعة الأسنان، يرجع ذلك إلى عدة أسباب نوضحها في الآتي:

  • تراكم البلاك: شأنها في ذلك شأن الأسنان الطبيعية، إذ يسبب الإهمال في نظافة الأسنان المزروعة تراكم البلاك عليها مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة بالفم. كما تؤدي أيضا بقايا الطعام الموجودة في التجاويف أو الجذور إلى ظهور رائحة كريهة لذلك يلزم الاهتمام بنظافة الأسنان جيداً بانتظام.
  • الإصابة بالعدوى: يمكن أن تحدث إصابة بالعدوى في أثناء العملية مثلما يحدث في أي عملية جراحية أخرى. ويمكنك الاستدلال على حدوث عدوى إذا استمرت الرائحة الكريهة مع الاهتمام بنظافة الأسنان يومياً. يجب عندئذ الذهاب إلى الطبيب فوراً حتى يصف لك العلاج المناسب إلى جانب الاهتمام بنظافة الأسنان باستمرار. يمكن أن تتسبب العدوى في فشل عملية الزراعة لذلك يجب عليك عدم التواني في الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب الرائحة الكريهة وعلاجها مبكراً قبل أن يتفاقم الأمر ويحتاج إلى جراحة لإزالة الغرسة المسببة للعدوى.
  • جفاف الفم: يسبب جفاف الفم رائحة كريهة داخل الفم. توجد عدة أسباب تسبب جفاف الفم منها التدخين، أو تناول بعض الأدوية، أو وجود مشاكل في الغدد اللعابية. يمكن أيضا أن يؤدي تناول المسكنات بعد عملية زراعة الأسنان إلى جفاف الفم الذي قد يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة بالفم.
  • جودة مواد الغرسة: يمكن أن تتسبب زراعة الأسنان البلاستيكية أو الخزفية في ألم اللثة، ومع تناول الطعام يحدث التهاب في اللثة وتنتج رائحة كريهة في الفم. كما يمكن أن تتراكم بقايا الطعام بين شقوق الأسنان المزروعة مما ينتج عنه ظهور رائحة كريهة. 

يمكن أن تتجنب أغلب هذه المشكلات عند التأكد من نظافة المركز أو المستشفى الذي ستخضع فيه إلى عملية زراعة الأسنان، كما يجب التأكد من جودة المواد المستخدمة في الغرسات، والتأكد أيضاً من كفاءة الطبيب.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان في الحقيل؟

تتم عملية زراعة الأسنان في مركز الحقيل لزراعة الاسنان على عدة خطوات:

  • يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل للفم والأسنان، وطلب أشعة مقطعية للفكين لمعرفة حالة العظام ومدى تحملها لعملية الزراعة، وصورة أشعة بانوراما ليستطيع من خلالها دراسة حالة الضرس أو السن وتقييم وضعه بصورة أفضل.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بإعطاء مخدر موضعي للمريض حتى لا يشعر بالألم أثناء وقت العملية. 
  • في حال التأكد من سلامة العظام ومدى تحملها يقوم الطبيب بكشف العظام لتثبيت جذر التيتانيوم عن طريق إحداث شق صغير في اللثة. أما إذا كانت العظام غير مؤهلة للعملية يقوم بعملية تطعيم عظمي أولاً ثم ينتظر بضعة أشهر حتى تلتئم العظام تماماً حتى يستطيع زراعة دعامة التيتانيوم ثم يقوم بإغلاق اللثة حول الدعامة وليس فوقها. يمكن أن يضع لك الطبيب أطقم أسنان صناعية خلال تلك الفترة حفاظاً على المظهر العام فقط، لكن يجب ألا تعرض الغرسة للضغط تماماً حتى يتم التئامها مع عظام الفك.
  • عند الانتهاء من الإجراءات يتابع الطبيب معك وضع الأسنان المزروعة من خلال زيارات دورية حتى يتأكد من عدم حدوث عدوى مكان الغرسة، ثم يختبر الطبيب قوة الغرسة للتأكد من نجاح العملية وقدرتها على تحمل مضغ الطعام.
  • عندئذ يقوم الطبيب بتركيب الجسر أو التاج وهي الخطوة الأخيرة في عملية زراعة الأسنان.

ما قبل عملية زراعة الأسنان في السعودية 

يبدأ الطبيب أولاً بفحص الفم واللثة جيداً، ثم يطلب بعض الفحوصات والأشعات اللازمة لمعرفة الوضع الصحي عامة قبل إجراء الجراحة، وحالة الفك خاصة وهل تتحمل عملية الزراعة أم لا، لذلك يلزم أن تكون المستشفى جاهزة لإجراء كل هذه الفحوصات قبل العملية حتى توفر للمريض وقت وجهد ويستطيع القيام بكل الإجراءات في مكان واحد. تشمل هذه الإجراءات ما يلي:

  • تحليل صورة دم كاملة لمعرفة ما إذا وُجدت احتمالية حدوث نزيف أثناء عملية الزراعة أم لا.
  • إجراء أشعة مقطعية على الفكين لمعرفة حالة العظام ومدى ملائمتها لإجراء الزراعة، فإذا كانت غير ملائمة يقوم الطبيب بعملية تطعيم العظام أولاً بجزء من نسيج عظمي من منطقة أخرى في الجسم، ثم ينتظر عدة أشهر حتى تندمج العظام مع بعضها، بعد ذلك يقوم بزراعة الغرسة في عظام الفك.
  • يجب أن يخبر المريض الطبيب في حال وجود حساسية من المخدر ويتناقش معه في نوع التخدير المستخدم سواء كان كلياً أم جزئياً، حيث من المعتاد إجراء زراعة الأسنان تحت تأثير المخدر الموضعي لكن بعض الحالات القليلة تحتاج إلى تخدير كلي.
  • يمكن أن يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية قبل وبعد العملية في بعض الحالات التي تعاني من نقص المناعة؛ ذلك للوقاية من حدوث العدوى أثناء أو بعد العملية. 

ما هي مميزات زراعة الأسنان في السعودية؟

تتميز السعودية بإمكانية الحجز الإلكتروني المسبق للمستشفى أو المركز الذي تختاره، كما يمكنك الحجز باسم الطبيب المختص وحجز ميعاداً مسبقاً مما يوفر لك عناء البحث بين ما يناسبك من المستشفيات أو المراكز المتعددة. 

تتميز السعودية بأنها تضم العديد من المراكز والمستشفيات التي تقوم بإجراء عمليات زراعة الأسنان. تحتل مستشفى الحقيل الصدارة في قائمة المراكز والمستشفيات التي تقوم بعملية زراعة الأسنان. يرجع ذلك إلى عدة أسباب من أهمها ما يلي:

  •  توفر أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الأسنان، واستخدام أفضل أنواع الغرسات التي تدوم طوال الحياة دون أن تسبب أي مشاكل للمريض.
  • وجود نخبة من أكثر الأطباء كفاءة وخبرة في مجال زراعة الأسنان مما يضمن للمريض تجربة سهلة آمنة في زراعة الأسنان. 
  • إمكانية إجراء جميع الفحوصات اللازمة قبل العملية مما يوفر على المريض عناء التنقل بين المستشفيات ومعامل التحاليل، حيث يستطيع القيام بجميع الفحوصات في مكان واحد.
  • نظافة المستشفى، ونظافة غرفة العمليات والأجهزة المستخدمة مما يمنع حدوث العدوى أثناء جلسات الزراعة.
  • آراء العملاء وتقييمهم  للمستشفى ممتاز حيث أنه عند استطلاع آراء بعض مما خضعوا لعملية زراعة الأسنان في مستشفى الحقيل تبين رضا جميعهم وأكدوا جميعاً على أمان وسهولة خبرتهم، وأنهم سعداء بالنتيجة التي وصلوا إليها جرَاء زراعة الأسنان في مستشفى الحقيل.

أسئلة أخرى شائعة حول تجربتي مع زراعة الأسنان في السعودية 

كم سعر السن الواحد في السعودية؟

يختلف السعر تبعاً للمركز أو المستشفى، ومدى خبرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء الزراعة، ونوع الغرسة المستخدمة، وهل عظام الفك تحتاج إلى تطعيم قبل الزراعة أم لا. لكن في المتوسط يتراوح سعر السن الواحد في السعودية ما بين 500 ريال سعودي إلى 1500 ريال سعودي تقريباً.

ما هو البديل عن زراعة الأسنان؟

توجد عدة بدائل لزراعة الأسنان يمكن أن تختار من بينها، تتضمن الأتي:

جسور الأسنان: حيث تعد البديل الأمثل عن زراعة الأسنان. فهي تصنع من معادن مختلفة مثل البورسلين والخزف مما يمنح السن مظهراً جمالياً يضاهي الأسنان الطبيعية تماماً. يقوم الطبيب بتركيب الجسر مكان السن المفقود بواسطة دعامة فقط دون اللجوء إلى عملية الزراعة.

أطقم الأسنان: تعد الخيار الأسهل عن زراعة الأسنان حيث يمكن تركيب طقم أسنان كلي عوضاً عن جميع أسنان الفك، أو جزئي عوضاً عن سن معين. يمكن تركيب ونزع أطقم الأسنان بسهولة. لا يحتاج تركيب أطقم الأسنان إلى عملية زراعة إلا أنها تفتقر مميزات الزراعة من حيث المتانة والقوة والقدرة على مضغ الطعام بصورة طبيعية.

تيجان الأسنان: تعمل تيجان الأسنان على تجميل الأسنان التالفة أو المكسورة حيث أنها تعد تغليفاً فقط للسن المكسور لاستعادة شكله الجمالي، وإعادة قدرته على القيام بوظائفه الطبيعية.

أيهما أفضل جسور الأسنان أم  زراعة الأسنان؟

تعد جسور الأسنان هي الحل الأسرع لتعويض الأسنان المفقودة. تستخدم في تعويض سن واحد أو عدة أسنان متجاورة. تعطي جسور الأسنان مظهراً جمالياً يشبه تماماً الأسنان الطبيعية إلا أنها لا توفر الحماية لعظام الفك مكان السن أو الضرس المفقود، كما يجب تغييرها بعد فترة تتراوح ما بين خمس إلى عشرة سنوات. بينما زراعة الأسنان توفر حماية عظام الفك، وكذلك حماية الأسنان من الحركة حيث أنها تحل محل الأسنان المفقودة تماماً وتؤدي نفس وظائفها الطبيعية بقوة ومتانة. يمكن أن تدوم الأسنان المزروعة طويلاً ولا تحتاج إلى تغييرها مدى الحياة.

© 2024 صمم و طور بواسطة dot.jo جميع الحقوق محفوظة