مستشفى الحقيل

الكبسولة الذكية للتنحيف (كبسولة المعدة)

شارك الموضوع :

الكبسولة الذكية للمعدة القابلة للبلع هي أداة غير جراحية وغير دوائية تستخدم في علاج السمنة. بالتزامن مع نظام غذائي خاضع للإشراف، يمكن أن يساعدك على تحقيق الفوائد الصحية والجمالية المرتبطة بفقدان الوزن.

السمنة هي كلمة صغيرة تحمل في داخلها الكثير من المشكلات التي يمكن أن تتطور لتصبح مهددة لحياة الفرد. يعاني العديد من الرجال والنساء وحتى الأطفال حول العالم من السمنة المفرطة، ويترافق مع هذا المرض العديد من المشكلات الصحية الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني الذي يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب الطرفية. بالإضافة إلى ذلك، تتسبب السمنة في مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والعزلة. نظراً لتلك المضاعفات الجسيمة، يلجأ المصابون بالسمنة إلى الحلول المتاحة للتخلص منها، ولكن نظراً لضعف نتائج الطرق التقليدية، كان هناك حاجة ملحة إلى حلول علمية جديدة تضمن نتائج فعالة بدون أضرار. وهنا ظهرت عمليات مثل التكميم وتحويل المسار وبالون المعدة وأخيراً الكبسولة الذكية كحل فعال ومبتكر للتخلص من السمنة.

الكبسولة الذكية او ما تسمي كبسولة المعدة تمثل طفرة في مجال السمنة المفرطة والتخلص من الوزن الزائد لأنها ليست جراحية وتقدم نتائج واضحة للمريض.

ما هي الكبسولة الذكية؟

الكبسولة الذكية هي أحدث طرق مكافحة السمنة المفرطة، وهي عبارة عن كبسولة صغيرة تشبه حبة الدواء تبتلع بالماء. الكبسولة متصلة بأنبوب رفيع يتم فصله عنها بعد انتفاخها داخل المعدة. يتم بلع الكبسولة بسهولة، ثم تملأ بسائل معين أثناء وجودها في المعدة، مما يجعلها تنتفخ كالبالون. هذا الانتفاخ يسبب الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام، مما يؤدي إلى حرق الدهون وفقدان الوزن.

هل إزالة كبسولة المعدة الذكية صعب؟

بالطبع لا، حيث لا تحتاج إلى أي إجراء جراحي لإزالتها. بعد مرور 4 أشهر على وجودها في المعدة، تتحلل الكبسولة تلقائياً وتخرج مع البراز بدون ألم، مما يجعلها واحدة من أكثر الإجراءات أماناً للتخلص من السمنة البسيطة.

هل تصلح الكبسولة الذكية لكل مرضى السمنة؟

لا توجد عملية واحدة تناسب جميع المرضى. تختلف العمليات بناءً على حالة المريض وعمره وكمية الدهون في جسمه. هناك شرط أساسي لاستخدام الكبسولة الذكية وهو أن يزيد وزن الجسم بمقدار 15-20 كيلو فقط عن الوزن المثالي. في حالات السمنة الشديدة، لن تكون نتائج الكبسولة الذكية مرضية. كما يمكن استخدامها مع كبار السن والأطفال الذين يحظر عليهم إجراء الجراحة.

مميزات الكبسولة الذكية لإنقاص الوزن:

تعتبر الكبسولة الذكية الحل الأمثل للتخلص من السمنة البسيطة، ولها عدة مزايا:
1- سهولة تناولها عن طريق بلعها بكوب من الماء بدون أي تدخل جراحي.
2- لا تحتاج إلى تخدير.
3- بعد انتفاخها داخل المعدة، تشغل حيزاً كبيراً يقلل من تناول الطعام لمدة 4 أشهر.
4- تتحلل تلقائياً وتخرج مع البراز بدون ألم.
5- تأتي مع ميزان رقمي وتطبيق على الهاتف لمتابعة فقدان الوزن.
6- لا تسبب توتر للمريض.
7- لا تترك أثراً مثل العمليات الجراحية.
8- لا تحتاج إلى نظام غذائي صارم.

مرحلة ما قبل ابتلاع الكبسولة:

سيتم تحديد موعد مع أحد أطباء الحقيل، حيث يوضح لك الطبيب آلية عمل الكبسولة الذكيّة بتفصيل، ويعرض لك جميع جوانب هذا الإجراء، بالإضافة إلى النتائج المرتقبة، ويمنحك الإرشادات الضرورية التي يجب اتباعها بعد ابتلاع الكبسولة.

علاوة على ذلك، سيقوم الطبيب بالتحقيق في أهدافك المتعلقة بخسارة الوزن، وتاريخك الطبي، وتاريخ عائلتك الصحي لضمان أن بالون المعدة هو الخيار المناسب لك.

كيفية استخدام الكبسولة الذكيّة من الحقيل:

إنّ عملية الكبسولة الذكيّة لا تتجاوز مدتها ربع ساعة. حيث يقوم المريض بابتلاع الكبسولة تحت إشراف الطبيب المختص. تظهر القسطرة المتصلة بالكبسولة بوضوح على الأشعة السينية، مما يمكّن الطبيب من تحديد مكانها بدقة قبل البدء بملء البالون.

عند وصول الكبسولة الذكية إلى المعدة، يبدأ الطبيب بملئها بمحلول ملحي، ثم يكبّر حجمها لتشغل نحو ثلث حجم المعدة تقريبًا.

بعد الامتلاء، يتأكد الطبيب من وضعية بالون المعدة عبر الأشعة السينية مرة أخرى، ومن ثم تُسحب القسطرة برفق فتنفصل عن البالون وتُزال من الجسم.

نتائج استخدام كبسولة المعدة الذكية لإنقاص الوزن:

توفر الكبسولة الذكية نتائج مضمونة في فقدان الوزن، وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتحسين الحالة النفسية، وزيادة فرص الإنجاب، وتناول طعام صحي بكميات أقل، وزيادة الثقة بالنفس.

مضاعفات ومخاطر الكبسولة:

كبسولة المعدة ليس لها مضاعفات كبيرة، ولكن قد تحدث بعض الآثار مثل الارتجاع وألم المعدة واحتمال انسداد الأمعاء أو الإصابة بقرحة المعدة. نادراً ما تحدث هذه الأعراض، واختيار طبيب متميز يساعد في تجنبها.

هل تحتاج الكبسولة إلى عملية جراحية؟

إن هذه العملية تتم دون أي ألم يذكر، أو تخدير، أو حاجة للدخول إلى المستشفى. فبمجرد الانتهاء من زرع الكبسولة يستطيع المريض العودة إلى المنزل مباشرةً. في بعض الحالات النادرة، قد يتطلب إزالة البالون تدخلاً جراحيًا أو تنظيريًا.

ماذا يحدث بعد ابتلاع الكبسولة؟

يأخذ البالون حيزًا من معدة المستخدم، مما يترك مساحة أقل للطعام. تنخفض الرغبة بتناول الطعام، مما يساعد المستخدم على استهلاك كميات أقل من الطعام وفقدان الوزن.

سيتم تزويد المستخدم بجهاز متصل مباشرة مع الحقيل ومتعقب صحة. يتيح هذا التطبيق لفريق الرعاية الخاص متابعة إنجازاته ومراقبة نجاحاته.

هل تبقى الكبسولة داخل جسم المستخدم؟

بعد مرور حوالي 16 أسبوعًا، ينكمش البالون بشكل طبيعي ويمر بسهولة من خلال الجهاز الهضمي. سيستمر فريق الدعم الخاص بالمستخدم بالتنسيق معه، لمساعدته في الحفاظ على علاقته الجديدة بالطعام والحفاظ على وزنه.

يتم تحديد مدة البرنامج الكاملة من قبل الطبيب الذي يشخص كل حالة على حدة بحيث يستفيد المستخدم منها بشكل أمثل. نحن في الحقيل نوصي المستخدم بمتابعة حالته مع الطبيب المسؤول لمدة 6 أشهر للتأكد من أنه على المسار الصحي الصحيح ومستجيب للعلاج.

هل تحقق الكبسولة الذكية من الحقيل نتائج أفضل من الطرق التقليدية؟

عند مقارنة بالون الحقيل باستراتيجيات فقدان الوزن الكثيرة، نجد أن بالون الحقيل يؤدي إلى فقدان الوزن بمعدل مرتين ونصف أكثر مما تحدثه هذه الاستراتيجيات وحدها خلال 16 أسبوعًا.

بل وقد ثبت أن الذين اتبعوا استراتيجيات مكثفة لفقدان الوزن جنبًا إلى جنب مع البالون قد حققوا خسارة في الوزن تزيد عن 20% من إجمالي وزن الجسم. إن اعتماد بالون الحقيل مع النظام الغذائي الصحيح قد أثبت فعاليته، لأن المستخدم لم يعد يتعرض لنوبات الجوع الفجائية التي يتعرض لها خلال الدايت التقليدي.

الفرق بين الكبسولة الذكية وبالون المعدة وعملية التكميم:

كل عملية لها مميزاتها وعيوبها وحالات معينة تناسبها. عملية تكميم المعدة او كرمشة المعدة تناسب المرضى الذين يزيد وزنهم عن 20 كيلو عن الوزن المثالي، بينما تستخدم الكبسولة الذكية لحالات السمنة البسيطة.

الفروق بين الكبسولة الذكية وبالون المعدة:

1- بالون المعدة يتم بالمنظار بينما الكبسولة الذكية تبتلع بالماء.
2- بالون المعدة يتطلب تخدير بينما الكبسولة الذكية لا تحتاج إلى تخدير.
3- بالون المعدة يستمر لمدة 6 أشهر بينما تتحلل الكبسولة الذكية بعد 4 أشهر.
4- يتم إزالة بالون المعدة بالمنظار بينما تخرج الكبسولة الذكية مع البراز.
5- يسبب بالون المعدة ألماً في المعدة بينما لا تسبب الكبسولة الذكية أي ألم.

ما يميز مركز الحقيل الطبي:

يتميز مركز الحقيل بتقديم أفضل خدمة لمرضاه باستخدام أحدث التقنيات في جراحات السمنة، بخبرة واسعة ومهنية عالية.

ما هو مقدار الوزن الذي يمكنني خسارته باستخدام الكبسولة الذكية؟

أظهرت الدراسات أنه بمساعدة كبسولة المعدة، يفقد المشاركون ما متوسطه 20-50% من وزنهم الزائد.

ما رأيك في المقالة؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
دكتور يزيد الحقيل

دكتور يزيد الحقيل

دكتور يزيد الحقيل حاصل على البورد السعودي في الجراحة العامة، وقد أكمل زمالة في جراحة السمنة والجهاز الهضمي في استراليا. هذا التدريب المتخصص يعكس مهاراته العالية واهتمامه بتقديم أحدث وأكثر إجراءات الجراحة تطورًا.
شارك الموضوع:

مجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي Iconمجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي

طريق عين نجم, المبرز

4.0 276 reviews

  • Avatar ابو آيه ★★★★★ قبل شهرين
    السعر عالي بعض الشيء تقبل تأمين بعض الشركات مناسب نوع ما تعامل حراس الان جدا جميل يعطيهم العافيه شباب فيهم الخير تحيه للجهني المتواجد في البوابة
  • Avatar Mohammed Alshaban ★★★★★ خلال الأسبوع الماضي
    المكان و الاستقبال مميز خصوصا الاستاذ سعد عبد الكريم
    والدكتورة ايمان تعاملها راقي وتقوم بعملها بكل احترافية
  • Avatar shams almufarrej ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادات بالشرقيه . الهيدرافيشيل مع الأخصائيه فوزيه خيييييييال . تشتغل بكل ذمه و ضمير ، خلوقه جداً و مريحه بالتعامل . اللي يبغى تنظيف بشرة لا يتعداها 🥹♥️
  • Avatar Dima Chalak ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادة كل مرة أسوي عند الأخصائية عبير ما شاءالله شغلها يهبل و حتى صديقتي جتها مررررة روعة صارت بشرتنا جميلة
  • Avatar jojo Alkzam ★★★★★ 4 months ago
    تجربتي مع الدكتوره ابتسام والاخصائية عبير
    في منتهى الروعه تفتيح وتنظف بشرة
    احترافيه ونتائج مبهرة
  • Avatar Mariam Hamed ★★★★★ 2 months ago
    ما شاء الله دكتورة ابتسام يدها جدا خفيفه وحبوبة ومجمع الحقيل يجنن فخامة من موظفين وممرضات ♥️♥️

مقالات ونصائح مفيدة

مقالات ونصائح طبية مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *