مستشفى الحقيل

كل ما تريد معرفته عن البوتكس: نجيب على الأسئلة الأكثر شيوعًا

شارك الموضوع :

يعد حقن البوتكس او توكسين البوتولينوم أحد أكثر الإجراءات التجميلية شيوعًا في العالم. ليس من المستغرب أن يكون لدى العديد من المرضى أسئلة حول هذا الإجراء. نجيب على الأسئلة الأكثر شيوعاً والأكثر شيوعاً في هذا المقال.

لماذا لا تظهر نتائج البوتكس بسرعة؟

النتائج المرئية بعد حقن توكسين البوتولينوم لا تظهر على الفور ولكن تستغرق 7-14 يومًا. والحقيقة أن الدواء لا يملأ تجاعيد الوجه بل يعمل مع النهايات العصبية. يمنع توكسين البوتولينوم إطلاق الناقل العصبي أستيل كولين، الذي يسبب انقباض العضلات.

ومع ذلك، يحتاج الجلد إلى وقت لينعم. التجاعيد التعبيرية تختفي تدريجياً.

وفي الواقع، يعمل البوتكس على الفور – إذا حاولت العبوس بعد الحقن، فلن تنجح. لكن التأثير المرئي سيظهر خلال أيام قليلة.

لماذا لا تنجح حقن البوتكس

لسوء الحظ، هناك حالات عندما “لا يسري” البوتكس – تظل العضلات قادرة على الانقباض أثناء تعابير الوجه. هناك عدة أسباب لذلك:

  • مقاومة الدواء. قد يعاني المريض من عدم حساسية خلقية تجاه توكسين البوتولينوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتطور المقاومة بعد عدة حقن للدواء. خاصة إذا لم يتم الالتزام بالفواصل الزمنية الموصى بها بين الإدارات – على الأقل 3-4 أشهر.
  • الجرعة. تتطلب كل منطقة عددًا مختلفًا من وحدات الدواء. وفي الوقت نفسه، يؤثر الدواء نفسه على العدد المطلوب من الوحدات. على سبيل المثال، هناك حاجة إلى Dysport أكثر من Xeomin أو Relatox.
  • عدم اتباع التوصيات. بعد حقن البوتكس، لا ينبغي الاستلقاء لبعض الوقت، وشرب الكحول، وزيارة الحمامات والساونا، وما إلى ذلك. عدم اتباع هذه القواعد قد يؤثر على توزيع الدواء وسيكون التأثير أسوأ.
  • تخزين الدواء. المستحضرات المعتمدة على توكسين البوتولينوم حساسة لدرجة حرارة التخزين. إذا تم انتهاك قواعد وشروط التخزين، وكذلك النقل والتخفيف، فإن الدواء قد يفقد خصائصه تماما.

لماذا تختفي نتائج البوتكس بسرعة؟

مدة صلاحية البوتكس هي 3-6 أشهر. خلال هذا الوقت، يتم التخلص من الدواء تمامًا من الجسم، وتعود القدرة على الانقباض إلى العضلات. ومع ذلك، في بعض الأحيان يختفي تأثير البوتكس بشكل أسرع، وهذا يعتمد على خصائص الجسم: معدل الأيض، ونوع الجلد، والعمر.

هناك عوامل أخرى تؤثر أيضًا على مدة التأثير:

  • تمرين جسدي. ممارسة الرياضة في الأسبوع الأول بعد الحقن سوف تقلل بشكل كبير من فعالية الإجراء. بالإضافة إلى ذلك، بسبب النشاط البدني، يمكن إزالة الدواء من الجسم بشكل أسرع. بالطبع، لا تحتاج إلى التخلي عن الرياضة بشكل كامل، لكن التحكم في حملك سيساعد على إطالة تأثير البوتكس.
  • تقنيات التدليك والأجهزة. كما أنها تعزز التخلص السريع من الدواء. في الأيام الأولى بعد الحقن يجب عليك تجنبها، وبعد هذه المدة حاول ألا تزورها كثيرًا.
  • الكحول. عند شرب الكحول، تتوسع الأوعية الدموية. ونتيجة لذلك، يزداد تدفق الدم إلى الوجه، وهذا بدوره يساهم أيضًا في التخلص بشكل أسرع من الدواء.

لماذا لا يمكنك الاستلقاء بعد البوتكس؟

في أول 6 ساعات بعد حقن البوتكس، لا ينبغي عليك الانحناء أو إمالة رأسك أو الاستلقاء. يمكن أن يؤثر ذلك على توزيع الدواء – حيث يمكن أن ينتقل إلى ما هو أبعد من العضلات التي من المفترض أن تكون ثابتة ويكون له تأثير على العضلات المجاورة.

كما أن الانحناء المتكرر سيؤدي إلى تدفق الدم إلى الوجه، مما سيؤثر على فعالية الإجراء.

لماذا لا يجب عليك شرب الكحول بعد البوتكس؟

ينصح خبراء التجميل بالتخلي عن الكحول لمدة أسبوعين على الأقل بعد حقن توكسين البوتولينوم. بسبب الكحول، كما قلنا، يزيد تدفق الدم إلى الوجه، ولهذا السبب يتم تقليل تأثير الإجراء.

بالإضافة إلى ذلك، بسبب الكحول، قد لا يتم توزيع الدواء بشكل صحيح وقد تظهر نتوءات على الجلد.

لماذا لا يجب عليك زيارة الحمامات والساونا بعد حقن البوتكس؟

تؤثر الإجراءات الحرارية على فعالية الإجراء ويمكن أن تؤدي إلى نتائج غير متوقعة. تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى توسع الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى هروب الدواء إلى ما بعد منطقة الحقن. ونتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم تناسق الوجه، وظهور المطبات وردود الفعل الأخرى.

لماذا لا يمكنك ممارسة الرياضة بعد البوتكس؟

يُنصح بالحد من الرياضة لمدة 3 أيام بعد الحقن. والسبب هو نفسه – الأنشطة الرياضية تزيد من تدفق الدم. وهذا يؤثر سلبا على نتائج العلاج بالبوتولينوم. في الوقت نفسه، أثناء ممارسة الرياضة، غالبا ما يتعين على المريض الانحناء، وهو بطلان في الساعات الأولى بعد الإجراء.

لماذا البوتكس ضار؟

على الرغم من أن توكسين البوتولينوم هو سم خطير، إلا أنه موجود بتركيزات صغيرة في مستحضرات التجميل. العلاج بالبوتولينوم لا يسبب أي ضرر للصحة. ويكمن الخطر في المتخصصين غير المؤهلين الذين قد يخطئون عند حساب جرعة الدواء أو تناوله، وكذلك عدم الالتزام بالتوصيات.

ما هو الخطر الحقيقي للبوتكس؟ الآثار الجانبية المحتملة وأسبابها

هل يمكن حقن البوتكس لتصحيح خطوط التعبير؟ هل سيتشوه وجهي بعد الحقن؟ توكسين البوتولينوم هو سم خطير، فلماذا يستخدم في الطب التجميلي؟

تطفو أسئلة مماثلة باستمرار حول البوتكس والأدوية الأخرى التي تعتمد على توكسين البوتولينوم أ. يشكك الكثير من الناس في سلامة هذا الدواء ويتساءلون عن سبب كون حقن البوتكس إجراءً شائعًا. دعونا نتعرف على المخاطر الحقيقية للبوتكس وما إذا كان الأمر يستحق الحقن.

كيف يعمل البوتكس؟

يستخدم البوتكس ونظائره – Dysport، Relatox، Xeomin – لتصحيح تجاعيد الوجه والمزيد. التجاعيد التعبيرية هي تجاعيد ديناميكية. تظهر عندما نتجهم ونبتسم ونحول. مما يؤدي إلى انقباض عضلات الوجه، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد على الجلد. عندما يرتاح الوجه، تختفي التجاعيد.

ولكن مع مرور الوقت، ينتج الجسم كمية أقل من الكولاجين، وهو المسؤول عن صلابة ومرونة الجلد. ولهذا السبب، لبعض الوقت، لا تختفي تجاعيد الوجه وتصبح أعمق تدريجياً.

توكسين البوتولينوم من النوع A، وهو جزء من البوتكس ونظائره، قادر على استرخاء عضلات الوجه. هذه المادة، عند حقنها في العضلات، تمنع الناقل العصبي أستيل كولين، الذي يجعل العضلات تعمل عندما يواجه الشخص العواطف. ونتيجة لذلك، تتوقف النهايات العصبية في العضلة عن إطلاق الأسيتيل كولين، وتفقد العضلة قدرتها على الانقباض لمدة 4-6 أشهر. ونتيجة لذلك، تختفي تجاعيد الوجه أيضًا خلال هذا الوقت.

لماذا يعتبر البوتكس خطيرا؟

لنبدأ بحقيقة أن توكسين البوتولينوم هو سم قوي يؤثر على الوظائف العصبية. ويتكون من بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم . في بيئة غير مواتية، تشكل هذه البكتيريا قذيفة – بوغ، والتي بدورها تطلق توكسين البوتولينوم. في حالة تناول هذا السم، يمكن أن يسبب مرض التسمم الغذائي النادر ولكنه خطير، والذي يمكن أن يكون مميتًا. ومن خصائصه الشلل العضلي والجهاز التنفسي.

يمكن أن يدخل توكسين البوتولينوم إلى الجسم عن طريق الطعام. غالبًا ما تكون هذه الأسماك معلبة ومملحة ومجففة ولم تتم معالجتها بشكل صحيح. يمكن أيضًا أن يدخل توكسين البوتولينوم إلى الجسم من خلال الجروح المفتوحة والاستنشاق. ومع ذلك، فإن هذه الحالات أكثر ندرة من التسمم الغذائي المنقول بالغذاء.

وهذا وحده يجعل الناس يخافون من البوتكس. ومع ذلك، في الطب والتجميل، يتم استخدام توكسين البوتولينوم المنقى والمخفف بجرعات صغيرة. يتحمل معظم المرضى بسهولة حقن توكسين البوتولينوم. الدواء لا يضر بالصحة ويكاد يكون من المستحيل التسمم به – فقط إذا قمت بإعطاء جرعة كبيرة ستكون أعلى بعشرات المرات من الجرعة القياسية لإجراء تجميلي.

ما هو الخطر الحقيقي للبوتكس؟

بعض الآثار الجانبية هي رد فعل طبيعي للجسم تجاه الحقن. تختفي الكدمات البسيطة والاحمرار والتورم والألم في أماكن الحقن خلال الأيام الأربعة الأولى بعد العملية.

قد يعاني بعض المرضى من الصداع بعد الحقن. السبب الدقيق لحدوثها لا يزال مجهولا. قد تكون النقطة هي أن السم يسبب تشنجًا عضليًا أولاً، وبعد ذلك فقط يسترخي.

عدم التماثل وتدلي الجفون وتأثير القناع

بعد الحقن، قد يحدث تدلي الجفن العلوي – أي أن الجفن ببساطة لا يرتفع. يحدث هذا عندما يختار أحد المتخصصين بشكل غير صحيح جرعة الدواء وموقع وعمق تناوله. لنفس السبب، قد يظهر عدم التناسق في منطقة الحاجب والفم وتأثير “القناع”. تستمر هذه الآثار الجانبية لأسابيع حتى يختفي تأثير توكسين البوتولينوم.

لذلك، من المهم الاتصال بالأطباء ذوي الخبرة والمؤهلين الذين يمكنهم حساب الجرعة المطلوبة من الدواء وموقع الحقن بدقة.

الآثار الجانبية بسبب عدم الالتزام بالتوصيات

بعد الإجراء، يقدم الطبيب عددًا من التوصيات التي يجب اتباعها. أحد أهمها هو عدم إمالة رأسك وعدم الاستلقاء وعدم فرك وجهك تحت أي ظرف من الظروف لمدة 5 ساعات بعد الحقن. كما قلنا من قبل، يمكن للدواء أن يهاجر. ليست هناك حاجة لمساعدته في هذا.

أيضا، يمكن للدواء أن يهاجر في درجات حرارة مرتفعة وأثناء الأنشطة الرياضية. لذلك، يجب عليك الامتناع عن مثل هذه الأنشطة لمدة 7-14 يومًا بعد الحقن. خلاف ذلك، قد تظهر أكياس تحت العينين، وقد تتدلى الجفون، وقد تظهر عواقب أخرى غير سارة.

هل انا مناسبة لاخذ حقن البوتكس؟

يجب على الجميع أن يقرروا بأنفسهم ما إذا كانوا سيحقنون البوتكس أم لا. وبطبيعة الحال، هناك دائما مخاطر. تحدث عواقب وخيمة، ولكن نادرًا جدًا.

وبشكل عام تعتبر حقن البوتكس إجراءً آمنًا:

  • الإدارة الصحيحة للدواء لا تحرم الشخص من تعابير الوجه. نعم، يتم تعليق عمل عضلات الوجه – فهي تسترخي ولا تنقبض. ونتيجة لذلك، فإن تعابير الوجه ليست معبرة كما كانت قبل الحقن. لكن يمكن للمريض تحريك حاجبيه والابتسام وما إلى ذلك.
  • حقن البوتكس لا تؤدي إلى التسمم. نعم، توكسين البوتولينوم هو السم. لكن البوتكس ونظائره يستخدم مادة سامة مخففة للغاية بجرعات صغيرة جدًا. لا يمكن أن تؤدي بأي حال من الأحوال إلى نفس العواقب مثل توكسين البوتولينوم “الطبيعي” (بالطبع، إلا إذا تجاوزت الجرعة عدة عشرات من المرات).
  • البوتكس لا يضر العضلات أو النهايات العصبية فيها. إنه يوقف فقط إطلاق الأسيتيل كولين، الذي يتسبب في تقلص العضلات. بعد 4-6 أشهر، يتوقف تأثير الدواء ويتم استعادة جميع العمليات.

غالبًا ما يكون المرضى راضين عن النتائج ويكررون الإجراء. الشيء الرئيسي هو اختيار متخصص بعناية واتباع التوصيات بدقة.

ما رأيك في المقالة؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
شارك الموضوع:

مجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي Iconمجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي

طريق عين نجم, المبرز

4.0 276 reviews

  • Avatar ابو آيه ★★★★★ قبل شهرين
    السعر عالي بعض الشيء تقبل تأمين بعض الشركات مناسب نوع ما تعامل حراس الان جدا جميل يعطيهم العافيه شباب فيهم الخير تحيه للجهني المتواجد في البوابة
  • Avatar Mohammed Alshaban ★★★★★ خلال الأسبوع الماضي
    المكان و الاستقبال مميز خصوصا الاستاذ سعد عبد الكريم
    والدكتورة ايمان تعاملها راقي وتقوم بعملها بكل احترافية
  • Avatar shams almufarrej ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادات بالشرقيه . الهيدرافيشيل مع الأخصائيه فوزيه خيييييييال . تشتغل بكل ذمه و ضمير ، خلوقه جداً و مريحه بالتعامل . اللي يبغى تنظيف بشرة لا يتعداها 🥹♥️
  • Avatar Dima Chalak ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادة كل مرة أسوي عند الأخصائية عبير ما شاءالله شغلها يهبل و حتى صديقتي جتها مررررة روعة صارت بشرتنا جميلة
  • Avatar jojo Alkzam ★★★★★ 4 months ago
    تجربتي مع الدكتوره ابتسام والاخصائية عبير
    في منتهى الروعه تفتيح وتنظف بشرة
    احترافيه ونتائج مبهرة
  • Avatar Mariam Hamed ★★★★★ 2 months ago
    ما شاء الله دكتورة ابتسام يدها جدا خفيفه وحبوبة ومجمع الحقيل يجنن فخامة من موظفين وممرضات ♥️♥️

مقالات ونصائح مفيدة

مقالات ونصائح طبية مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *