مستشفى الحقيل

تقنيات تصحيح النظر بالليزر (LASIK): أبرز المعلومات عنها

شارك الموضوع :

تعتبر عملية تصحيح النظر بالليزر من العمليات الجراحية الشائعة في العالم اليوم.

هذه العملية تقدم حلاً فعالاً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النظر مثل القصر والطول والاستجماتيزم.

ومع ذلك، قد يشعر البعض بالقلق أو الحيرة حول ما يتضمنه الإجراء وما يمكن توقعه.

في هذا المقال، سنقدم لكم نظرة شاملة على عملية تصحيح النظر بالليزر.

سنتناول العديد من الجوانب المتعلقة بالعملية، بدءًا من الإجراءات الأولية وصولاً إلى الرعاية بعد العملية.

سواء كنت تفكر في إجراء العملية أو ترغب فقط في معرفة المزيد عنها، فإن هذا المقال سيوفر لك المعلومات التي تحتاجها.

نأمل أن يكون هذا الدليل مفيدًا ومفصلاً ويجيب على جميع أسئلتك حول عملية تصحيح النظر بالليزر.

مقدمة عن تصحيح النظر

تصحيح النظر هو مصطلح عام يشير إلى مجموعة من الإجراءات الجراحية التي تهدف إلى تحسين الرؤية. هذه العمليات تعتمد على تغيير شكل القرنية، وهي الطبقة الشفافة في الجزء الأمامي من العين.

الهدف من تصحيح النظر هو تمكين العين من تركيز الضوء بشكل صحيح على الشبكية، وهي الطبقة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين. عندما يتم تركيز الضوء بشكل صحيح، يتم تحسين الرؤية وتقليل الاعتماد على النظارات أو العدسات اللاصقة.

تصحيح النظر بالليزر هو أحد أكثر أنواع هذه العمليات شيوعًا، ويشمل العديد من التقنيات المختلفة، بما في ذلك الليزك، والفيمتو ليزك، والفيمتو سمايل، والليزر السطحي.

ما هي عملية تصحيح النظر بالليزر؟

تصحيح النظر بالليزر هو إجراء جراحي يستخدم الليزر لإعادة تشكيل القرنية. الهدف من هذا التغيير هو تحسين قدرة العين على تركيز الضوء على الشبكية.

يتم تنفيذ العملية بواسطة جراح عيون متخصص. يستخدم الجراح الليزر لإزالة بعض الأنسجة من القرنية، مما يغير شكلها ويحسن الرؤية.

العملية تستغرق عادة حوالي 15 دقيقة لكل عين، وتعتبر آمنة وفعالة بشكل عام.

أنواع مشاكل النظر التي يمكن تصحيحها

تصحيح النظر بالليزر يمكن أن يعالج العديد من مشاكل النظر الشائعة. هذه تشمل القصر البصري (الميوبيا)، البعد البصري (الهايبروبيا)، والانحراف القرني (الاستجماتيزم).

القصر البصري هو حالة تحدث عندما تكون العين طويلة جدًا بالنسبة لقوة القرنية والعدسة. هذا يعني أن الضوء يتم تركيزه أمام الشبكية بدلاً من عليها، مما يجعل الأشياء البعيدة تبدو غير واضحة.

البعد البصري هو العكس، حيث تكون العين قصيرة جدًا، مما يجعل الضوء يتركز خلف الشبكية. هذا يجعل الأشياء القريبة تبدو غير واضحة.

الانحراف القرني يحدث عندما تكون القرنية مشوهة أو ملتوية، مما يؤدي إلى تشوه الرؤية.

كيف تعمل تقنية الليزر في تصحيح النظر

تعتمد عملية تصحيح النظر بالليزر على استخدام الليزر لإزالة جزء صغير من القرنية. هذا يغير شكل القرنية، مما يساعد على تحسين قدرة العين على تركيز الضوء على الشبكية.

الليزر يعمل بدقة عالية، ويمكن التحكم فيه بدقة لإزالة الكمية المناسبة من الأنسجة. هذا يتيح للجراح تحقيق النتائج المرجوة بدقة عالية.

بعد العملية، تبدأ القرنية في الشفاء والتعافي، مما يؤدي إلى تحسين الرؤية.

أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر

هناك العديد من الإجراءات المختلفة لتصحيح النظر بالليزر. كل منها له مزايا وعيوب خاصة به. الإجراء الأمثل يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع وشدة مشكلة النظر، وصحة العين، وأهداف الرؤية المرجوة.

  • الليزك (LASIK)
  • الفيمتو ليزك (Femto-LASIK)
  • الفيمتو سمايل (SMILE)
  • الليزر السطحي (PRK, LASEK)

الليزك (LASIK)

الليزك هو الإجراء الأكثر شيوعًا لتصحيح النظر بالليزر. يتضمن الإجراء إنشاء رقاقة رقيقة في القرنية، ورفعها للكشف عن الأنسجة القرنية التي يتم تغييرها بواسطة الليزر.

بعد العملية، يتم إعادة الرقاقة إلى مكانها، حيث تعمل كطبقة طبيعية للشفاء. الليزك يتميز بفترة تعافي سريعة وألم قليل بعد العملية.

الفيمتو ليزك (Femto-LASIK)

الفيمتو ليزك هو تطور على الليزك التقليدي. بدلاً من استخدام شفرة لإنشاء الرقاقة، يستخدم الفيمتو ليزك الليزر لإنشاء رقاقة القرنية. هذا يجعل العملية أكثر دقة وأمانًا.

بعد العملية، يتم إعادة الرقاقة إلى مكانها، مثل الليزك. الفيمتو ليزك يتميز بفترة تعافي سريعة وألم قليل بعد العملية.

الفيمتو سمايل (SMILE)

الفيمتو سمايل هو إجراء جديد نسبيًا لتصحيح النظر بالليزر. يتضمن الإجراء استخدام الليزر لإنشاء قرص صغير داخل القرنية. يتم إزالة هذا القرص، مما يغير شكل القرنية ويحسن الرؤية.

الفيمتو سمايل يتميز بأنه يتطلب فتحة صغيرة فقط في القرنية، مما يقلل من الألم والانتفاخ بعد العملية.

الليزر السطحي (PRK, LASEK)

الليزر السطحي، مثل PRK وLASEK، يتضمن إزالة الطبقة الخارجية من القرنية (الظهارة) قبل استخدام الليزر لتغيير شكل القرنية.

معايير اختيار المريض المناسب لعملية تصحيح النظر

ليس كل شخص يعاني من مشاكل في النظر هو مرشح جيد لعملية تصحيح النظر بالليزر. هناك العديد من العوامل التي يجب أن ينظر إليها الأطباء قبل توصية المريض بالعملية.

أولاً، يجب أن يكون الشخص أكبر من 18 عامًا وأن يكون نظره قد ظل ثابتًا لمدة عام على الأقل. هذا يضمن أن العين قد توقفت عن التغيير قبل القيام بالعملية.

ثانيًا، يجب أن يكون الشخص في صحة جيدة ولا يعاني من أي حالات صحية قد تعرقل الشفاء. بعض الحالات، مثل الربو والسكري، قد تجعل الشخص غير مناسب للعملية.

أخيرًا، يجب أن يكون للشخص توقعات واقعية بشأن نتائج العملية. على الرغم من أن تصحيح النظر بالليزر يمكن أن يحسن الرؤية بشكل كبير، إلا أنه قد لا يعطي الشخص “رؤية مثالية” بدون الحاجة إلى نظارات أو عدسات.

العوامل التي يجب أن ينظر إليها الأطباء قبل توصية المريض بالعملية تشمل:

  • العمر وثبات النظر
  • الصحة العامة
  • التوقعات من النتائج
  • سمك القرنية
  • حجم الحدقة
  • نوع وشدة مشكلة النظر
  • الحالة الصحية للعين، بما في ذلك الجفاف
  • الرغبة في تحقيق الاستقلالية عن النظارات والعدسات اللاصقة

الإجراءات قبل عملية تصحيح النظر

قبل إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر، يجب على المريض أن يخضع لفحص عين شامل. يتضمن هذا الفحص قياس القرنية والحدقة، وتقييم الرؤية، وفحص العين للكشف عن أي حالات طبية قد تؤثر على العملية أو النتائج.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المريض التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة لفترة تتراوح بين أسبوعين إلى شهر قبل العملية، حسب توجيهات الطبيب. العدسات اللاصقة قد تغير شكل القرنية ويمكن أن تؤثر على نتائج الفحوصات الطبية.

أخيرًا، يجب على المريض مناقشة أي أدوية يتناولها حاليًا مع الطبيب، حيث قد يتعين على المريض التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل العملية. يجب أيضًا مناقشة أي حساسيات أو ردود فعل تجاه الأدوية.

خطوات عملية تصحيح النظر بالليزر

تتضمن عملية تصحيح النظر بالليزر عدة خطوات رئيسية. يتم أولاً تطبيق قطرات مخدرة موضعية على العين لتخفيف الألم. بعد ذلك، يستخدم الطبيب جهازًا خاصًا لثبيت العين ومنعها من الحركة.

ثم يقوم الطبيب بإنشاء فتحة صغيرة في القرنية باستخدام الليزر. يتم ثني هذه الطبقة للكشف عن الجزء الداخلي من القرنية، حيث يتم تطبيق الليزر.

أخيرًا، يتم تطبيق الليزر على القرنية لإعادة تشكيلها. يتم ثني الطبقة الخارجية للقرنية مرة أخرى في مكانها، حيث تلتئم بشكل طبيعي دون الحاجة إلى غرز.

يوم العملية

على الرغم من أن عملية تصحيح النظر بالليزر تستغرق فقط بضع دقائق، إلا أن المريض يجب أن يخطط لقضاء بضع ساعات في العيادة. يتضمن هذا الوقت الاستعداد للعملية والراحة بعد العملية.

يجب أن يكون لدى المريض شخص ليقوده إلى المنزل بعد العملية، حيث قد يكون الرؤية غير واضحة لبضع ساعات بعد العملية.

ما بعد العملية: الرعاية والتعافي

بعد عملية تصحيح النظر بالليزر، يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بدقة لضمان التعافي الأمثل. قد يشمل ذلك ارتداء نظارات واقية للعين أثناء النوم وتجنب فرك العين.

  1. استخدم الأدوية الموصوفة، بما في ذلك قطرات العين، كما هو موصوب.
  2. تجنب الأنشطة الجسدية الشاقة والرياضات القاسية لبضعة أسابيع.
  3. تجنب السباحة واستخدام الساونا أو الجاكوزي لمدة أسبوعين على الأقل.
  4. ارتد نظارات شمسية لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية.

الرؤية قد تكون غير واضحة أو ضبابية لبضعة أيام بعد العملية، ولكنها يجب أن تتحسن تدريجيا.

المخاطر والمضاعفات المحتملة

مثل أي عملية جراحية، تحمل عملية تصحيح النظر بالليزر مجموعة من المخاطر والمضاعفات المحتملة. ومع ذلك، يعتبر العديد من هذه المخاطر نادرة ويمكن التعامل معها بشكل فعال إذا حدثت.

من الأمثلة على المضاعفات المحتملة الجفاف في العين، والتي يمكن أن تستمر لعدة أشهر بعد العملية. قد يشعر بعض المرضى أيضًا بالضوء الساطع أو يرون هالات حول الأضواء في الليل. في بعض الحالات النادرة، قد يتسبب الليزر في ندب القرنية، مما يؤدي إلى تدهور الرؤية.

مع ذلك، يمكن تقليل معظم هذه المخاطر من خلال اختيار جراح عيون ذو خبرة واتباع التعليمات الدقيقة للرعاية ما بعد العملية.

نتائج تصحيح النظر وتوقعات المرضى

تعتبر نتائج تصحيح النظر بالليزر مرضية للغاية للكثير من الناس. يشير البحث إلى أن معظم الأشخاص الذين يخضعون للعملية يحققون رؤية 20/20 أو أفضل. ومع ذلك، قد لا يكون هذا النتيجة مضمونة للجميع.

النتائج تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع مشكلة الرؤية التي يعاني منها الشخص ودرجتها. بالإضافة إلى ذلك، قد يلاحظ بعض الأشخاص تغييرات في رؤيتهم مع مرور الوقت بعد العملية.

من الأمور الهامة أن يكون لدى المرضى توقعات واقعية بشأن النتائج. على الرغم من أن تصحيح النظر بالليزر يمكن أن يحسن الرؤية بشكل كبير، إلا أنه قد لا يعفي الشخص من الحاجة إلى نظارات أو عدسات الاتصال في بعض الأحيان، خاصة في الليل أو أثناء قراءة النصوص الصغيرة.

تكلفة عملية تصحيح النظر وخيارات التمويل

تختلف تكلفة تصحيح النظر بالليزر بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك نوع العملية، مستوى الرؤية، والموقع الجغرافي. بشكل عام، يمكن أن تتراوح التكلفة من بضعة آلاف إلى عدة آلاف من الدولارات لكل عين. يجب على الأشخاص الراغبين في العملية أن يتوقعوا هذه التكلفة ويخططوا لها.

ومع ذلك، هناك خيارات تمويل متاحة للمساعدة في تغطية تكلفة العملية. بعض العيادات تقدم خطط تقسيط، وقد يغطي بعض الخطط الصحية جزءًا من التكلفة.

وفيما يلي بعض الخيارات المتاحة للتمويل:

  • القروض الشخصية
  • بطاقات الائتمان الطبية
  • حسابات التوفير الصحي
  • التأمين الصحي

من الأفضل أن يناقش المرضي هذه الخيارات مع مقدمي الرعاية الصحية للتأكد من اختيار الخيار الأمثل لهم.

خاتمة ونصائح للمحافظة على صحة العين بعد التصحيح

تصحيح النظر بالليزر هو خيار فعال لتحسين الرؤية وتقليل الاعتماد على النظارات أو العدسات اللاصقة. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يخضعون للعملية أن يتوقعوا بعض التغييرات في روتين العناية بالعين بعد العملية.

من الأمور الهامة التي يجب القيام بها بعد العملية هي الحفاظ على رطوبة العين وتجنب فرك العين. يمكن أن يساعد استخدام قطرات العين المرطبة في تقليل الجفاف والشعور بالراحة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص الذين خضعوا لتصحيح النظر بالليزر أن يحرصوا على حماية عيونهم من الشمس. يمكن أن تساعد النظارات الشمسية في حماية العيون من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقليل الإجهاد البصري.

ما رأيك في المقالة؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
دكتور احمد جمال

دكتور احمد جمال

عضو الكلية الملكية للجراحين ادنبرة/ زميل المجلس العالمي للعيون سويسرا/ ماجستير طب وجراحة العيون جامعة الأزهر/ بكالوريوس الطب والجراحة جامعة القاهرة
فريق أطباء الحقيل

فريق أطباء الحقيل

فريق طبي متخصص من أفضل أطباء السعوية بخبرة استثنائية

شارك الموضوع:

مجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي Iconمجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي

طريق عين نجم, المبرز

4.0 276 reviews

  • Avatar ابو آيه ★★★★★ قبل شهرين
    السعر عالي بعض الشيء تقبل تأمين بعض الشركات مناسب نوع ما تعامل حراس الان جدا جميل يعطيهم العافيه شباب فيهم الخير تحيه للجهني المتواجد في البوابة
  • Avatar Mohammed Alshaban ★★★★★ خلال الأسبوع الماضي
    المكان و الاستقبال مميز خصوصا الاستاذ سعد عبد الكريم
    والدكتورة ايمان تعاملها راقي وتقوم بعملها بكل احترافية
  • Avatar shams almufarrej ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادات بالشرقيه . الهيدرافيشيل مع الأخصائيه فوزيه خيييييييال . تشتغل بكل ذمه و ضمير ، خلوقه جداً و مريحه بالتعامل . اللي يبغى تنظيف بشرة لا يتعداها 🥹♥️
  • Avatar Dima Chalak ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادة كل مرة أسوي عند الأخصائية عبير ما شاءالله شغلها يهبل و حتى صديقتي جتها مررررة روعة صارت بشرتنا جميلة
  • Avatar jojo Alkzam ★★★★★ 4 months ago
    تجربتي مع الدكتوره ابتسام والاخصائية عبير
    في منتهى الروعه تفتيح وتنظف بشرة
    احترافيه ونتائج مبهرة
  • Avatar Mariam Hamed ★★★★★ 2 months ago
    ما شاء الله دكتورة ابتسام يدها جدا خفيفه وحبوبة ومجمع الحقيل يجنن فخامة من موظفين وممرضات ♥️♥️

مقالات ونصائح مفيدة

مقالات قد تعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *