مستشفى الحقيل

تفتيح المناطق الحساسة بالكريمات والليزر

شارك الموضوع :

يعد تفتيح المناطق الحساسة أو ما يُعرف بالتبييض المهبلي هو إجراء خارجي يتضمن الأعضاء التناسلية الخارجية فقط ومنطقة ما بين الأفخاذ ولا يصل نهائياً إلى قناة المهبل الداخلية. يتم هذا الإجراء بواسطة استخدام الكريمات الموضعية، أو العلاج بالليزر، أو التقشير الكيميائي بغرض تفتيح لون البشرة حول منطقة البكيني.

تفتيح المناطق الحساسة

يهدف تفتيح المناطق الحساسة بالكريمات أو الليزر في عيادات التجميل إلى علاج تندبات المنطقة الحساسة، وتفتيح لون البشرة في منطقة الشفرين الكبيرين، وإعطاء لون وردي في منطقة الشفرين الصغيرين. يتم الحصول على ذلك باستخدام الكريمات الموضعية، أو التقنيات المعتمدة على الليزر أو التقشير الكيميائي.

أسباب تصبغات المنطقة الحساسة 

لا توجد أي أضرار صحية وراء فرط تصبغات المنطقة الحساسة، إلا أنه يؤثر على الحالة النفسية لدى المرأة، وعلى ثقتها في نفسها. يكمن السبب وراء تصبغات المناطق الحساسة في عدة أسباب رئيسية، تشمل الآتي:

عوامل وراثية

يمكن أن يكون السبب وراء فرط التصبغات الجلدية وراثياً.

تغيرات هرمونية

تحدث عادة تغيرات في مستويات الهرمونات الأنثوية (الاستروجين والبروجستيرون) في فترة الحمل والرضاعة، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الخلايا من الميلانين، وبالتالي فرط التصبغ.

الحلاقة

تٌعتبر الحلاقة سبباً هاماً وراء تصبغات البشرة، حيث تتسبب الحلاقة في حدوث ردة فعل للجسم، يقوم الجسم من خلالها بحماية بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تورم أو تهيج في الجلد. يمكنكِ الحد من تهيج الجلد الناتج عن الحلاقة عن طريق استخدام جل الحلاقة، وعدم الحلاقة على بشرة جافة.

حدوث احتكاك

يمكن أن يتسبب حدوث احتكاك بين الفخذين بعضهما ببعض إلى تلف الجلد وظهور التصبغات في تلك المنطقة. يمكن الحد من حدوث ذلك الاحتكاك عن طريق ارتداء ملابس قطنية لكي تساعد الجلد على التنفس، وبالتالي تقليل الاحتكاك.

توجد أيضاً بعض العوامل الأخرى مثل:

  • زيادة الوزن.
  • مقاومة الأنسولين.
  • ارتداء ملابس ضيقة.
  • التعرض للشمس لفترات طويلة.
  • رطوبة المنطقة الحساسة.
  • الإصابة بالالتهابات في منطقة البكيني، أو المهبل.

طرق تفتيح المناطق الحساسة

توجد عدة طرق تبييض المناطق الحساسة، تتضمن تلك الطرق ما يلي:

  • استخدام كريمات تفتيح موضعية.
  • تقنيات معتمدة على أشعة الليزر.
  • العلاج بالتقشير الكيميائي.

نتائج تفتيح المنطقة الحساسه قبل وبعد

كريم تفتيح المناطق الحساسة

ينتشر استخدام كريمات موضعية بين معظم النساء بغرض تفتيح المناطق الحساسة. تعمل كريمات التفتيح على تقليل الصبغة في محيط منطقة البكيني. تحتوي تلك الكريمات على حمض الريتينويك ( Retinoic Acid)، والهيدروكينون (Hydroquinone)، وحمض الكوجيك (Kojic Acid)، ومضادات الالتهابات، ويمكن أيضاً أن تحتوي على الكورتيزون.

توجد بعض النصائح التي يلزم الدراية بها عند استخدام كريمات التفتيح على المناطق الحساسة:

  • يجب تجنب وضع الكريم على المنطقة المحيطة بالمنطقة المراد تفتيحها.
  • عدم ملامسة المنطقة بعد وضع الكريم لمدة عدة ساعات.
  • يجب غسل اليدين جيداً بعد وضع الكريم، ويفضل وضع الكريم على المنطقة الحساسة باستخدام قطعة من القطن.
  • عدم ملامسة الكريم للعين، أو الأنف، أو الفم.
  • الالتزام بالمدة التي يحددها الطبيب. يمكن أن تصل مدة العلاج إلى ثلاثة أو أربعة أشهر متتالية، ويمكن أن ينصح الطبيب بالتوقف عن العلاج، أو وضعه على فترات زمنية متباعدة.

ليزر المناطق الحساسة للتفتيح وإزالة التصبغات

تُعد التقنيات المعتمدة على الليزر من أكثر التقنيات نجاحاً في حل مشكلة التصبغات، والقضاء عليها، وتفتيح المناطق الحساسة بالليزر. تشمل أنواع الليزر المستخدمة في تلك التقنيات:

ليزر الفراكشنال

يتميز ليزر الفراكشنال بأنه يخرج من الجهاز مُحدد ومُكثف لعلاج وتفتيح البشرة في منطقة بعينها دون المساس بباقي أنسجة الجلد الأخرى في المنطقة المحيطة، فهو يخترق الطبقة العليا والوسطى من الجلد ويعمل على زيادة إنتاج الكولاجين مما يجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية.

ليزر القلاس فايبر

تعمل تقنية القلاس فايبر عن طريق خروج أشعة حرارية آمنة من الجهاز واختراقها خلايا الجلد العميقة، تصل تلك الأشعة إلى المنطقة المتضررة وتعمل على تجديدها، كما تعمل على زيادة انتاج الكولاجين من الخلايا. تجدر الإشارة إلى أن تقنية القلاس فايبر مُعتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. حيث أنها تقنية ليزر آمنة تعمل على تفتيح المناطق الحساسة بأمان، وجودة عالية.

ليزر الإيفكس

يُسمى أيضاً بتقنية ليزر ثاني أكسيد الكربون. تعتمد تلك التقنية على تدمير رواسب الميلانين في الجلد. يُجدد ذلك العلاج شهرياً حسب درجة تصبغ الجلد. تمتاز هذه التقنية باستهدافها المنطقة المُصابة فقط، وعدم التأثير على باقي المناطق المحيطة.

ليزر بيكوسيكوند

تُعد تقنية ليزر بيكوسيكوند تقنية علاجية غير جراحية تُستخدم لعلاج معظم عيوب الجسم، مثل التصبغات والتندبات. تعتمد تلك التقنية على تقليل الخلايا الصبغية وبالتالي تقليل اسمرار المنطقة، كما تعمل على تقشير الجلد ثم إعادة تكوينه مرة أخرى في غضون أيام من الإجراء.

تتميز تقنية ليزر بيكوسيكوند بانتقائية عالية ودقيقة جداً، حيث تخرج منه نبضات طاقة غير حرارية عالية التركيز. تقوم تلك النبضات بدورها في استهداف الأنسجة المتصبغة، والتالفة بمنتهى الدقة، وتتخلص من الخلايا الصبغية بطريقة طبيعية، كما تحفز الجسم على إنتاج خلايا جديدة أكثر صحة. تستطيع ملاحظة النتائج بعد أول جلسة لذلك فهي خيار جيد لتفتيح المناطق الحساسة.

ليزر أنجل

يتم هذا الإجراء في فترة زمنية قصيرة ولا يحتاج إلى وقت لتماثل الشفاء. يتميز ليزر أنجل بأنه ذو دقة عالية وشديد التوجه، حيث أنه يؤثر على الخلايا الصبغية فقط ولا يؤثر على باقي خلايا الجلد.

العلاج بالتقشير الكيميائي

يتم العلاج بالتقشير من خلال ثلاث جلسات متتالية يفصل بين كل جلسة والأخرى أسبوع إلى 14 يوماً فقط. يُنصح بإزالة الشعر قبل جلسة التقشير، وتجنب إزالته بعد الجلسة مباشرة لتقليل حدوث تصبغات في المنطقة. كما يجب تجنب القيام بتمارين رياضية تؤدي إلى احتكاك الأفخاذ بعد جلسة التقشير لمنع حدوث تصبغات أيضاً. يمكن دمج طريقة التقشير مع طريقة أخرى للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

نتائج تبييض المنطقة الحساسة

تختلف نتائج تبييض المنطقة الحساسة حسب كل امرأة. فلا يمكن الحصول على نفس درجة اللون لدى كل النساء، حيث تعتمد درجة التفتيح على عوامل معينة منها: درجة لون البشرة، وتجنب الأسباب التي تؤدي إلى زيادة التصبغات، ومدى المواظبة على استخدام كريمات الترطيب في المنزل للوصول إلى النتائج المرغوبة.

وصفات تصبغات المناطق الحساسة

تلجأ بعض النساء إلى وصفات وخلطات منزلية غير معروفة المصدر لتفتيح المناطق الحساسة، لكن على عكس المتوقع منهن يمكن أن تضر تلك الوصفات، أو على أفضل التوقعات يمكن أن تؤدي إلى ظهور نتائج ضعيفة جداً بعد الاستخدام لفترات طويلة. من بين الوصفات المنزلية المستخدمة ما يلي:

الليمون

يخلط الليمون مع اللبن الرايب وقطرات من العسل. يوضع هذا الخليط على المنطقة الحساسة لمدة 10 دقائق، ثم يُشطف بالماء. يُنصح ألا يُستخدم عصير الليمون بعد إزالة الشعر من المنطقة الحساسة لتجنب حدوث التهابات.

صودا الخبز

يتم خلط قليل من صودا الخبز مع الماء، ثم يوضع الخليط على المنطقة الحساسة. يُترك الخليط حتى يجف ثم يُشطف بالماء.

اللوز

تُنقع بضع حبات من اللوز في الماء لمدة 24 ساعة. يُقشر اللوز ويتم خلطه باللبن. يوضع ذلك الخليط على المنطقة الحساسة لمدة ساعة، ثم يُشطف بالماء.

الخيار

يتم استخدام الخيار لتفتيح وترطيب منطقة البكيني، يمكن خلط الخيار مع كل من البطاطا، أو الألوفيرا، أو العسل.

البابايا

يمكن استخدام البابايا وحدها، أو خلطها مع كبسولات فيتامين هـ.

الكركم

يساعد الكركم على تفتيح البشرة خاصة عند استخدامه مع الألوفيرا، أو عصير البطاطا.

البرتقال

تُستخدم قشور البرتقال بمفردها أو بعد خلطها مع اللبن الحليب، أو اللبن الرايب.

يجب الانتباه عند استخدام تلك الوصفات المنزلية، ويُفضل استشارة طبيب قبل الاستخدام، حيث أن تلك الوصفات لا تناسب جميع أنواع البشرة.

الآثار الجانبية لاستخدام الخلطات والوصفات المنزلية لتبييض المنطقة الحساسة

خلق الله منطقة الأعضاء التناسلية حساسة للغاية، لذلك يجب الاعتناء بها، واللجوء إلى أطباء متخصصين عند الرغبة في معالجتها، وعدم استخدام أية وصفات أو خلطات مجهولة المصدر يمكن أن تتسبب في حدوث أضرار لتلك المنطقة، من بين الآثار الجانبية المحتمل حدوثها عند استخدام الخلطات والوصفات المنزلية ما يلي:

آثار قصيرة المدى: يمكن أن تسبب تلك الخلطات تهيج للبشرة، وإصابة منطقة المهبل بالتورم، ويمكن أن تتسبب في حدوث التهابات وعدوى بكتيرية.

آثار طويلة المدى: يمكن أن تتسبب في حدوث تندبات دائمة مما يؤدي إلى فقدان الإحساس، أو يمكن أن تؤدي إلى فرط الإحساس والشعور بالألم عند لمس تلك المنطقة.

الاحتياطات اللازمة لاستخدام الخلطات المنزلية

يجب أخذ بعض الأمور في الاعتبار عند الإصرار على تجربة الوصفات المنزلية لتفتيح المنطقة الحساسة تجنباً لحدوث الآثار الجانبية المحتملة. يجب اولاً تطبيق الخلطة المراد استخدامها على منطقة صغيرة من الجلد والانتظار قليلاً لمعرفة ما إذا حدث تحسس من تلك الخلطة أم لا. في حال الشعور بالحكة، أو الألم، أو حدوث تغير في لون الجلد يجب تجنب تلك الخلطة، وعدم تطبيقها على المنطقة الحساسة، حيث أنها تؤدي إلى نفس النتيجة وربما بصورة أكبر عند وضعها على المنطقة الحساسة.

أهم النصائح للحفاظ على النتيجة ما بعد العلاج

توجد بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها للحفاظ على النتائج بعد العلاج، تتضمن تلك النصائح ما يلي:

  • استخدام كريمات مرطبة بانتظام لمنع حدوث احتكاك بين البشرة والملابس. كما يجب الحرص على استخدام المرطبات بعد إزالة الشعر لتغذية البشرة، والحفاظ على رطوبتها.
  • استخدام مقشر أسبوعياً للتخلص من الجلد الميت، ومنع تكون شعر جديد تحت الجلد.
  • ارتداء ملابس قطنية، وتجنب ارتداء الخامات الاصطناعية التي تسبب التعرق.
  • الحفاظ على وزن مثالي، وتجنب الزيادة في الوزن. حيث أن زيادة الوزن تسبب زيادة الاحتكاك بين الأفخاذ.
  • عدم إزالة الشعر بالشفرات الحادة لأنها تؤدي إلى التهاب الجلد، وربما اسمراره.
  • الحرص على علاج الالتهابات، وعدم إهمالها.

الاسئلة الشائعة حول تفتيح المناطق الحساسة

كيف ابيض المناطق الحساسة بسرعة؟

عملية تفتيح المناطق الحساسة تحتاج إلى وقت يختلف وفقاً لاختلاف نوع البشرة. يجب استشارة طبيب مختص والتحدث معه بشأن أفضل طريقة يمكن الوصول من خلالها الوصول للنتائج المرغوبة سريعاً.

كيف افتح لون منطقة البكيني؟

يمكن استخدام بعض كريمات التفتيح الموضعية، أو اللجوء إلى إحدى تقنيات الليزر المستخدمة في تفتيح منطقة البكيني، أو التقشير الكيميائي. يلزم استشارة الطبيب أولاً قبل اختيار إحدى هذه الطرق. كما يجب تجنب استخدام وصفات تفتيح مجهولة المصدر.

كيف اجعل لون الشفرتين وردي؟

يمكن جعل لون الشفرتين وردياً باستخدام الكريمات المرطبة بانتظام لتغذية البشرة والحفاظ على رطوبتها، كما يمكن استخدام كريمات تفتيح تحت إشراف الطبيب.

كيف أزيل السواد في منطقة البكيني؟

شيُعد العلاج بالتقنيات التي تعتمد على الليزر علاجاً آمناً وفعَالاً لإزالة سواد منطقة البكيني، حيث تعتمد تلك التقنيات في عملها على تدمير الخلايا الصبغية في الجلد مباشرة. كما توجد بعض العلاجات الطبية الأخرى التي يمكن أن يصفها الطبيب، مثل الكريمات التي تحتوي على الهيدروكينون(Hydroquinone)، والهيدروكورتيزون(Hydrocortisone)K والريتينويد(Retinoid)، وحمض الكوجيك(Kojic Acid). 

ما رأيك في المقالة؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
1
دكتورة راجية ابو المكارم

دكتورة راجية ابو المكارم

بكالوريس الطب والجراحة (جامعة عين شمس) – ماجستير الامراض الجلدية والتناسلية (عين شمس) – دبلومة الليزر العلاجي (جامعة القاهرة)
شارك الموضوع:

مجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي Iconمجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي

طريق عين نجم, المبرز

4.0 276 reviews

  • Avatar ابو آيه ★★★★★ قبل شهرين
    السعر عالي بعض الشيء تقبل تأمين بعض الشركات مناسب نوع ما تعامل حراس الان جدا جميل يعطيهم العافيه شباب فيهم الخير تحيه للجهني المتواجد في البوابة
  • Avatar Mohammed Alshaban ★★★★★ خلال الأسبوع الماضي
    المكان و الاستقبال مميز خصوصا الاستاذ سعد عبد الكريم
    والدكتورة ايمان تعاملها راقي وتقوم بعملها بكل احترافية
  • Avatar shams almufarrej ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادات بالشرقيه . الهيدرافيشيل مع الأخصائيه فوزيه خيييييييال . تشتغل بكل ذمه و ضمير ، خلوقه جداً و مريحه بالتعامل . اللي يبغى تنظيف بشرة لا يتعداها 🥹♥️
  • Avatar Dima Chalak ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادة كل مرة أسوي عند الأخصائية عبير ما شاءالله شغلها يهبل و حتى صديقتي جتها مررررة روعة صارت بشرتنا جميلة
  • Avatar jojo Alkzam ★★★★★ 4 months ago
    تجربتي مع الدكتوره ابتسام والاخصائية عبير
    في منتهى الروعه تفتيح وتنظف بشرة
    احترافيه ونتائج مبهرة
  • Avatar Mariam Hamed ★★★★★ 2 months ago
    ما شاء الله دكتورة ابتسام يدها جدا خفيفه وحبوبة ومجمع الحقيل يجنن فخامة من موظفين وممرضات ♥️♥️