date icon Dec 28, 2023

تعرف على فوائد عصير البصل للشعر وطرق الاستعمال

يُعد عصير البصل ذو فائدة عالية للشعر، حيث يساهم في تغذية الشعر وتعزيز نموه لما يحتويه من مركبات ومواد ذات قيمة عالية للشعر، وقد أجريت دراسات على أشخاص مصابين بمرض الثعلبة البقعية( مرض يصيب فروة الرأس يؤدي إلى تساقط الشعر في مناطق مختلفة من الرأس تاركة خلفها بقعاً خالية تماماً من الشعر). عند استخدام هؤلاء الأشخاص عصير البصل، والتزامهم بتطبيقه بانتظام على فروة الرأس وُجد أن الشعر بدأ في النمو فعلياً في المناطق الخالية من الشعر. ومن الجدير بالذكر أن نسبة نمو الشعر تزداد كلما ازدادت المدة التي يتم فيها استخدام عصير البصل، حيث أثبتت الدراسات بداية نمو الشعر لدى 74% من المشاركين في التجربة بعد مرور أربعة أسابيع من الانتظام على استخدام ماء البصل، بينما بلغت النسبة 87% عند الانتظام لمدة ستة أسابيع.  لذلك سنتناول في هذا المقال فوائد عصير البصل للشعر، وطريقة استخدامه، والمحاذير عند استخدامه.

القيمة الغذائية للبصل

تتجلى أهمية ماء البصل للشعر نتيجة لما يحتويه من مواد ذات خصائص غاية في الأهمية بالنسبة للشعر، تتضمن تلك المواد ما يلي:. 

  • معدن الكبريت: تفوق نسبة معدن الكبريت المتواجدة في جسم الإنسان باقي المعادن الأخرى في جسم الإنسان. يتواجد الكبريت في الكيراتين الذي يُعد من أهم مكونات الشعر. يعزز عصير البصل نمو الشعر نتيجة لاحتوائه على معدن الكبريت بنسبة عالية.
  • مواد ذات خصائص مضادة للميكروبات: يمكن أن يكون السبب وراء تساقط الشعر إصابة فروة الرأس بعدوى أدت إلى التهاب فروة الرأس ومن ثم تساقط الشعر. لذلك يُعد البصل مفيداً في علاج حالات تساقط الشعر الناتجة عن التهاب فروة الرأس، كما يساهم عصير البصل في الحصول على بصيلات شعر قوية.

فوائد عصير البصل للشعر

توجد العديد من الفوائد التي يقدمها عصير البصل إلى الشعر، تتضمن تلك الفوائد ما يلي:

  • زيادة كثافة الشعر: يساعد الانتظام على استخدام عصير البصل للشعر على إنعاش البصيلات، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تقوية الشعر، وزيادة كثافته، وإضفاء لمعة صحية إليه.
  • تغذية الشعر: يعمل ماء البصل على زيادة تدفق الدورة الدموية إلى الشعر، بالتالي زيادة إمداد الشعر بالأكسجين المحمل بالمواد الغذائية اللازمة لصحة الشعر، ونموه، والحد من فرص تقصفه.
  • ترطيب الشعر: يساهم تطبيق عصير البصل بانتظام على فروة الرأس على حمايتها من الجفاف، والحفاظ على رطوبتها. لذلك يٌعد عصير البصل مفيداً للشعر الجاف والباهت.
  • الوقاية من الالتهابات: يساعد عصير البصل نتيجة لاحتوائه على مواد ذات خصائص مضادة لنمو البكتريا والفطريات على الوقاية من إصابة فروة الرأس بأي عدوى بكتيرية، أو فطرية. بالتالي تقليل حدوث التهابات في فروة الرأس، ومن ثم الحد من تساقط الشعر.
  • علاج القشرة: يُستخدم عصير البصل لعلاج القشرة والتخلص من حكة فروة الرأس التي يمكن أن تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر.
  • تقليل ظهور الشعر الأبيض: يُستخدم عصير البصل بهدف تقليل ظهور الشعر الأبيض. يرجع ذلك لاحتوائه على مركب الكاتلاز( أحد المركبات المضادة للأكسدة). يعمل الكاتلاز على تقليل بيروكسيد الهيدروجين الموجود في جذور الشعر والمسئول عن ظهور الشعر الأبيض. بالتالي يقل ظهور الشعر الأبيض نتيجة إلى تقليل بيروكسيد الهيدروجين في الشعر.
  • علاج جفاف الشعر وتقصفه: يساهم عصير البصل في علاج جفاف الشعر وتقصفه نتيجة لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونويد، مثل الكيرسيتين، والكامبيفيرول. تمتلك هذه المركبات خصائص مضادة للالتهابات. كما أنها تساهم في توسيع الأوعية الدموية، بالتالي تعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يساهم في تقليل جفاف الشعر وحمايته من التلف والتقصف.
  • الحفاظ على صحة الشعر: يساهم عصير البصل في الحفاظ على فروة الرأس، وحمايتها من العديد من المشكلات الصحية.
  • يُستخدم ماء البصل لجميع أنواع الشعر. 

تعرف ايضا على: زراعة الشعر

طريقة استعمال عصير البصل لتساقط الشعر

تتضمن طريقة استعمال عصير البصل عدة خطوات كما يلي:

  • قشر أربعة حبات من البصل، ثم قطعها إلى قطع صغيرة.
  • قم بعصر هذه الحبات سواء يدوياً، أو باستخدام عصارة آلية للحصول على عصير البصل. أو عن طريق طحن حبات البصل باستخدام الخلاط حتى تصبح معجوناً. ثم ضع ذلك المعجون في قطعة قماش مخصصة، مثل تلك المستخدمة في صنع الجبن. اضغط قطعة القماش جيداً حتى تحصل على عصير البصل الموجود في المعجون.
  • قم بتطبيق عصير البصل على الشعر، وخاصة جذور الشعر.
  • استخدام زيتاً عطرياً مثل زيت البنفسج، أو زيت النعناع للتخلص من رائحة البصل على الشعر.

تجدر الإشارة إلى وجود عدد من منتجات الشعر المتوفرة تحتوي على عصير البصل ضمن مكوناتها. تُعد هذه المكونات الخيار الأفضل لمن يريدون الحصول على فوائد عصير البصل للشعر دون الاضطرار إلى عصر البصل بأنفسهم، كذلك تحتوي تلك المنتجات على إضافات عطرية للتقليل من رائحة البصل.

يمكن استخدام عصير البصل مع بعض مكونات أخرى لتحضير ماسك للتخلص من رائحة البصل على سبيل المثال، خلط عصير البصل مع كل من:

عسل النحل: يخلط عصير البصل مع ملعقة كبيرة من عسل النحل. ضع الخليط على فروة الرأس. قم بتدليك فروة الرأس برفق لمدة خمس دقائق. اترك الخليط نصف ساعة، أو يمكن تركه طوال الليل، ثم اشطفه بالماء الفاتر. كرر هذه العملية مرة أو مرتين أسبوعياً.

زيت جوز الهند: يخلط عصير البصل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. ضع الخليط على فروة الرأس. قم بتدليك فروة الرأس برفق لمدة خمس دقائق. بلل منشفة ناعمة واعصرها جيداً، ثم لف الشعر بالمنشفة واتركه نصف ساعة. ثم اشطفه بالماء الدافئ والشامبو. كرر هذه العملية مرة أومرتين أسبوعياً.

لبن الزبادي: تساهم تلك الطريقة في الحفاظ على لمعان الشعر. تخلط ملعقة ونصف من عصير البصل مع ملعقة من لبن الزبادي، وزع الخليط على فروة الرأس لمدة 45 دقيقة ثم اشطفه بالماء والشامبو.  كرر هذه العملية مرة أو مرتين أسبوعياً.

الحلبة: يخلط عصير البصل مع ملعقتين كبيرتين من الحلبة المطحونة والماء لعمل عجينة. ضع العجينة على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة ثم اشطفه بالماء. كرر هذه العملية مرة أو مرتين أسبوعياً.

محاذير استخدام عصير البصل لتساقط الشعر

  • يسبب عصير البصل رد فعل تحسسي للأشخاص المصابين بحساسية تجاه البصل، على الرغم من عدم تناولهم البصل إلا أن امتصاصه من الجلد في فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى حدوث حساسية. يمكن أن يكون رد الفعل في تلك الحالة أقل من تناوله لكن لا يزال احتمال حدوث رد الفعل أمراً وارداً.
  • يمكن أن يسبب عصير البصل أحياناً حدوث احمرار، وحكة في الأماكن التي يتم تطبيق عصير البصل عليها، حتى وإن كان هؤلاء الأشخاص غير مصابين برد فعل تحسسي تجاه تناول البصل. لذلك يجب اجراء اختبار أولاً عن طريق تطبيق عصير البصل على منطقة صغيرة من الجلد، والانتظار بضع دقائق. إذا أُصيبت تلك المنطقة باحمرار، أو شعرت بحكة فهذا دليل على وجود حساسية جلدية تجاه تلك الخلطة، ويُمنع استخدامها.
  • يجب تجنب ملامسة عصير البصل العين، إذ يسبب ذلك إصابة العين بالحرقة، والاحمرار. إذا حدث ذلك سهواً يجب غسل العين بسرعة بماء تعادل درجة حرارته درجة حرارة الغرفة.
  • يجب الانتظام على استخدام عصير البصل لمدة عدة أسابيع حتى تبدأ نتائج استخدامه في الظهور. 

أسئلة أخرى شائعة حول فوائد عصير البصل للشعر

متى تظهر نتائج عصير البصل على الشعر؟

تظهر نتائج استخدام عصير البصل على الشعر بعد الالتزام بتطبيقه مرة أو مرتين أسبوعياً على فروة الرأس لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع.  

هل عصير البصل يُنبت الشعر؟

نعم، يُنبت عصير البصل الشعر عند تطبيقه موضعياً بانتظام على فروة الرأس لعدة أسابيع، ذلك في حال إذا كانت مشكلة تساقط الشعر موضعية فقط وليس نتيجة سبب آخر.

© 2024 صمم و طور بواسطة dot.jo جميع الحقوق محفوظة