مستشفى الحقيل

علاج سلس البول عند النساء والرجال

شارك الموضوع :

علاج سلس البول يتطلب إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل ممارسة التمارين الرياضية وضبط شرب السوائل والنظام الغذائي لاستعادة السيطرة على المثانة. قد يكون من الضروري تقليل أو الامتناع عن شرب الكحوليات والكافيين وتجنب الأطعمة الحامضة.

لمعرفة المزيد عن استراتيجيات علاج سلس البول وتحقيق أفضل النتائج، تابع قراءة المقالة. اكتشف الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لتحسين نوعية حياتك اليوم!

سلس البول

يشير سلس البول ببساطة إلى فقدان السيطرة على المثانة، وهو حالة أكثر شيوعًا بكثير مما يُفترض. قد يؤدي فقدان السيطرة على المثانة، اعتمادًا على شدته، إلى مشاكل صحية بالإضافة إلى مشكلات اجتماعية يومية.

قد تظهر هذه الحالة عند النساء والرجال في أي فئة عمرية ويمكن أن تعزى إلى أسباب مرضية أو أسباب أخرى، تعرف معنا علي أسباب وطرق علاج سلس البول.

سلس البول هو حالة يمكن أن تؤثر على العديد من النساء، وخاصة بعد الولادة أو في وقت لاحق من الحياة. هناك عدة أنواع من سلس البول، بما في ذلك:

  • سلس البول الإجهادي – عندما يتسرب البول بسبب الضغط الناتج عن حركة بدنية، أو مجهود مثل السعال أو الضحك أو العطس.
  • سلس البول الإلحاحي – يلاحظ الشخص حاجة مفاجئة ومكثفة للتبول، والتي لا يمكن منعها في كثير من الأحيان. عادةً ما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من سلس البول إلى التبول بشكل متكرر.
  • سلس البول المختلط – وجود سلس البول الإجهادي والإلحاحي

ما هي أسباب سلس البول؟

يمكن أن يحدث سلس البول عن طريق العطس والسعال وممارسة الرياضة. ويمكن أيضًا أن يكون نتيجة سماع صوت الماء الجاري (مما يؤدي إلى الحاجة الملحة للتبول). وفي الوقت نفسه، عادة ما تكون الكميات الصغيرة من التسرب نتيجة لتلف الأعصاب. ولا يقتصر الأمر على النساء فقط، بل يمكن أن يكون الرجال أيضًا عرضة لهذه الحالة، خاصة بعد جراحة سرطان البروستاتا.

كيف تتم إدارة سلس البول؟

سيقترح طبيبك أولاً إجراء تغييرات في نمط الحياة لتحسين الأعراض، بما في ذلك فقدان الوزن وتقليل تناول الكحول والكافيين. يوصى أيضًا بتمارين قاع الحوض لتقوية عضلات قاع الحوض، والتي غالبًا ما تضعف بعد الولادة أو كنتيجة طبيعية للشيخوخة.

تستفيد العديد من النساء أيضًا من استخدام منتجات سلس البول، مثل الفوط الصحية أو السراويل الماصة أو المبولات المحمولة باليد. في بعض الأحيان، يمكن وصف الدواء للمساعدة في إدارة الأعراض.

إذا فشلت هذه الإجراءات، فقد تتم إحالتك لتدريب المثانة، بتوجيه من أخصائي يمكنه مساعدتك في تعليمك طرقًا لتدريب نفسك على الانتظار لفترة أطول للتبول.

في بعض الحالات، قد يكون الدواء أو الجراحة هو الخيار الأفضل حيث لم تنجح جميع الوسائل الأخرى.

علاج سلس البول

إذا أثبتت الوسائل الأخرى لإدارة أعراض سلس البول عدم نجاحها، فقد تتم إحالتك للعلاج الجراحي. توجد عدة أنواع مختلفة من إجراءات العلاج الجراحي، وكلها تكون طفيفة التوغل. وتشمل هذه:

  • أشرطة/ حبال منتصف مجرى البول تستخدم مواد اصطناعية أو مصنوعة من أنسجة المريض نفسه
  • حقن مادة منتفخة في عنق المثانة
  • علاج البوتوكس للمثانة
  • التعليق المهبلي

نستخدم أيضًا إجراءً جراحيًا بسيطًا لفحص المثانة عندما لا يتم تفسير الأعراض بسهولة أو عندما تكون الأعراض مقاومة للعلاج. وهذا ما يسمى تنظير المثانة ويتضمن النظر داخل المثانة باستخدام كاميرا صغيرة ورقيقة.

خيارات علاج وسلس البول

توجد العديد من علاجات سلس البول الإجهادي، وسيوصي فريقنا من الأطباء وأخصائيي العلاج الطبيعي لصحة المرأة بعلاج سلس البول بناءً على عدة عوامل صحية بما في ذلك العمر والحالة وشدة الأعراض البولية.

في بعض الأحيان قد يكون من الضروري إجراء عملية للمثانة، إلا أن هذه الإجراءات يتم إجراؤها عادةً بأعراض يمكن التحكم فيها وعادةً ما يكون لها وقت شفاء سريع مع الرعاية اللاحقة المناسبة. اقرأ المزيد عن علاجات سلس البول أدناه.

علاج سلس البول عند الرجال

جميع المشاكل الموصوفة يمكن أن تحدث عند الرجال بعد جراحة سرطان البروستاتا. وهي أكثر شيوعًا عند الرجال الذين خضعوا لاستئصال البروستاتا الجذري غير الروبوتي، ولكن لا يزال من الممكن حدوثها مؤقتًا بعد الجراحة الروبوتية لإزالة غدة البروستاتا.

قد تحل المشكلة في غضون أيام قليلة، ولكن إذا لم يتم حلها، نبدأ بتقنيات العلاج غير الجراحية:

نصيحة حول نمط الحياة: يمكن للممرضات المتخصصات لدينا والمسؤولات عن تقديم المشورة بشأن سلس البول مساعدتك على تدريب المثانة عن طريق التحكم في كمية السوائل التي تتناولينها خلال النهار، وتنظيم مواعيد الذهاب إلى المرحاض، وتقوية عضلات قاع الحوض.

  • العلاج الطبي: تتوفر أدوية مختلفة لمنع إطلاق الرسائل العصبية من المثانة إذا كان سلس البول الإلحاحي يمثل مشكلة.
  • حقن البوتوكس: يمكن أن تكون فعالة في السيطرة على فرط نشاط المثانة.
  • الخيارات الجراحية: تتراوح بين إدخال حمالة لدعم المثانة إلى إعادة توجيه تدفق البول إلى منفذ في البطن بحيث يمكن إفراغ البول باستخدام القسطرة. هذا الإجراء الأخير ضروري فقط عند الرجال الذين يعانون من تلف شديد في الأعصاب.
  • جراحة المصرة البولية الاصطناعية: تتوفر معلومات حول هذه الجراحة في مركز سرطان البروستاتا في المملكة المتحدة، ويجب عليك مناقشة هذا الخيار مع الاستشاري الخاص بك.

ما هي العلاجات المتوفرة في الحقيل لسلس البول؟

هناك خيارات علاجية مختلفة لسلس البول اليوم، بدءًا من تمارين قاع الحوض وحتى تقليل تناول الكافيين والعلاج التعويضي بالهرمونات والجراحة غير الجراحية. تشمل بعض الخيارات التي لا تحتاج إلى صيانة علاج تجديد المهبل (VRT) والعلاج بالهرمونات البديلة (HRT). والسبب الأخير هو أن نقص هرمون الاستروجين وتناقص الإيلاستين يمكن أن يؤدي إلى ترقق جدران المهبل. ولذلك، فإن مكملات الإستروجين المفقود يمكن أن تؤدي إلى تحسن كبير في الحالة. في حالة VRT، يساعد الليزر على شد جدران المهبل جسديًا عن طريق تحفيز نمو الكولاجين. يمكن أن يكون لهذا تأثير طويل الأمد – يصل إلى عامين في معظم الحالات.

عيادة الحقيل

الاسئلة الاكثر شيوعا حول سلس البول وعلاجه:

لماذا يعد سلس البول أكثر شيوعا عند النساء؟

تتمتع المرأة بحياة غنية ومتنوعة. تمر النساء بالحمل، والولادة، وتجربة انقطاع الطمث. غالبًا ما تؤثر أحداث الحياة الكبيرة هذه على المسالك البولية والمثانة. علاوة على ذلك، يمكن أن تتضرر العضلات مثل عضلات قاع الحوض أو تضعف مع تقدم المرأة في العمر.

لماذا يسوء سلس البول في الليل؟

إذا وجدت أنك تضطر دائمًا إلى الاستيقاظ أثناء الليل للذهاب إلى المرحاض وغالبًا ما يكون هناك القليل من البول للتخلص منه، فقد تكون تعاني من فرط نشاط المثانة أثناء الليل. يحدث هذا لأنه على الرغم من قلة البول، إلا أن البول الموجود يكون أكثر حمضية وتركيزًا. إذا كانت مثانتك حساسة بشكل خاص، فقد تتفاعل من خلال التشنج وهذا سيؤدي إلى شعورك بالحاجة إلى إفراغ المثانة بشكل متكرر.

ما هي الأنواع المختلفة لسلس البول؟

هناك عدد من الأنواع المختلفة لسلس البول، ويمكن أن تساهم أسباب مختلفة في كل منها. هم –

  • سلس البول الإجهادي
  • نحث سلس البول
  • سلس البول الفائض
  • سلس البول الكلي
ما رأيك في المقالة؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
دكتور عبدالرحمن المسلم

دكتور عبدالرحمن المسلم

ذكتور جراحة عامة والفتوق -متابعة جميع الحالات الجراحية -القدم السكري-امراض المرارة-متابعة مرضى السمنه
شارك الموضوع:

مجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي Iconمجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي

طريق عين نجم, المبرز

4.0 276 reviews

  • Avatar ابو آيه ★★★★★ قبل شهرين
    السعر عالي بعض الشيء تقبل تأمين بعض الشركات مناسب نوع ما تعامل حراس الان جدا جميل يعطيهم العافيه شباب فيهم الخير تحيه للجهني المتواجد في البوابة
  • Avatar Mohammed Alshaban ★★★★★ خلال الأسبوع الماضي
    المكان و الاستقبال مميز خصوصا الاستاذ سعد عبد الكريم
    والدكتورة ايمان تعاملها راقي وتقوم بعملها بكل احترافية
  • Avatar shams almufarrej ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادات بالشرقيه . الهيدرافيشيل مع الأخصائيه فوزيه خيييييييال . تشتغل بكل ذمه و ضمير ، خلوقه جداً و مريحه بالتعامل . اللي يبغى تنظيف بشرة لا يتعداها 🥹♥️
  • Avatar Dima Chalak ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادة كل مرة أسوي عند الأخصائية عبير ما شاءالله شغلها يهبل و حتى صديقتي جتها مررررة روعة صارت بشرتنا جميلة
  • Avatar jojo Alkzam ★★★★★ 4 months ago
    تجربتي مع الدكتوره ابتسام والاخصائية عبير
    في منتهى الروعه تفتيح وتنظف بشرة
    احترافيه ونتائج مبهرة
  • Avatar Mariam Hamed ★★★★★ 2 months ago
    ما شاء الله دكتورة ابتسام يدها جدا خفيفه وحبوبة ومجمع الحقيل يجنن فخامة من موظفين وممرضات ♥️♥️

مقالات ونصائح مفيدة

مقالات ونصائح طبية مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *