مستشفى الحقيل

علاج جفاف المهبل واسبابه وأهم 6 نصائح

شارك الموضوع :

عادة ما يحدث جفاف المهبل لمعظم النساء في مرحلة ما من حياتهن ولا داعي للحرج. والحمد لله أن هناك أشياء كثيرة يمكن أن تساعد يعلاج جفاف المهبل.

نشارك هنا الأشياء التي تحتاجين لمعرفتها حول جفاف المهبل بما في ذلك الأعراض والعلاج.

ما هو جفاف المهبل؟

يعد جفاف المهبل مشكلة شائعة تؤثر عادةً على النساء أثناء انقطاع الطمث، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي عمر. ويحدث ذلك عندما لا يتم تشحيم جدران المهبل بالطريقة الطبيعية، مما يسبب التهيج والانزعاج. ويرجع ذلك إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

ما الذي يمكنك فعله حيال ذلك؟

يُعرف جفاف المهبل أيضًا بضمور المهبل، وهو الاسم الطبي لترقق جدار المهبل وجفافه والتهابه. مصطلح طبي آخر قد تسمعه هو متلازمة الجهاز البولي التناسلي لانقطاع الطمث (GSM) والذي يشير إلى مجموعة من أعراض انقطاع الطمث بما في ذلك جفاف المهبل وكثرة التبول والتهابات المسالك البولية. قد يكون الاضطرار إلى التبول ليلاً من الأعراض المرتبطة أيضًا.

تنجم هذه الأعراض عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، الذي يلعب دورًا مهمًا في الدورة الشهرية والحمل، ويحافظ على صحة بطانة المهبل وتشحيمها، ويحسن تدفق الدم. أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث (التي تسبق انقطاع الطمث) وانقطاع الطمث، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، مما يتسبب في انخفاض الكمية الطبيعية من الإفرازات المهبلية بينما تصبح بطانة المهبل أرق.

هذه ليست مشكلة بالنسبة لبعض النساء ولكن بالنسبة للكثيرات خلال فترة انقطاع الطمث، يمكن أن يكون لجفاف المهبل تأثير كبير. يمكن أن تشمل الأعراض الألم أثناء ممارسة الجنس وممارسة الرياضة، والنزيف أثناء ممارسة الجنس، والحرق، والحكة أو التهيج، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى المهبلية.

تشعر العديد من النساء بالحرج الشديد من طلب العلاج لجفاف المهبل أو يعتقدن أنه شئ طبيعي وعليهن تحمله.

يعد جفاف المهبل أمرًا شائعًا أثناء وبعد انقطاع الطمث، عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين. قد يعاني ما يصل إلى 60% من النساء في مرحلة انقطاع الطمث من الأعراض، لكن الأبحاث تشير إلى أن 25% من المصابات فقط يستخدمن العلاج للتخفيف من هذه الأعراض.

لا تدرك بعض النساء أن جفاف المهبل مرتبط بانقطاع الطمث (عندما تتوقف الدورة الشهرية للمرأة) أو أنه بإمكانهن فعل شيء حيال ذلك. ويشعر آخرون بالحرج الشديد أو الشعور بالخجل الشديد بشأن مناقشة أعراضهم ولا يطلبون العلاج.

هذا على الرغم من أن جفاف المهبل يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة المرأة الجسدية والعاطفية. تشمل الأعراض الشائعة الحكة والتهيج والجنس المؤلم، مع تأثير غير مباشر لنقص الرغبة أو فقدان الثقة الجنسية والأفكار السلبية حول صورة الجسم. تجد بعض النساء أن استجابتهن الجنسية تتضاءل، مع صعوبة في تحقيق هزة الجماع، وفي الواقع، يمكن لبعضهن أن يصبحن عديمات النشوة الجنسية (عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية أو تأخير طويل في الوصول إلى النشوة الجنسية).

أعراض جفاف المهبل الشائعة

هناك العديد من أعراض جفاف المهبل، منها:

  • الألم أو الانزعاج أثناء ممارسة الجنس
  • ألم في المهبل وحوله
  • حكة في المهبل وحوله
  • زيادة الحاجة للتبول
  • التهابات المسالك البولية المستمرة

هل يمكن أن يسبب جفاف المهبل الألم؟

يمكن أن يسبب جفاف المهبل إزعاجًا قد يكون مؤلمًا أو مثيرًا للحكة أو إحساسًا بالحرقان في منطقة المهبل. يحدث هذا عادة أثناء ممارسة الجنس بسبب نقص التشحيم الطبيعي.

أسباب جفاف المهبل

أشياء مختلفة يمكن أن تؤثر على مستويات الهرمونات لديك والتي بدورها يمكن أن تسبب جفاف المهبل. الأكثر شيوعا منها مدرجة أدناه.

جفاف المهبل وانقطاع الطمث

يعد جفاف المهبل أحد الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث، وهو جزء طبيعي من الشيخوخة يحدث عادةً بين 45 إلى 55 عامًا. خلال هذا الوقت، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين لديك بشكل طبيعي، مما يتسبب في توقف الإباضة والدورة الشهرية في النهاية.

يمكن أن يؤثر هذا الانخفاض في الهرمونات أيضًا على الخلايا الموجودة في بطانة المهبل، مما يجعلها أكثر جفافًا وسهولة في التهيج. يمكن أن يستمر هذا في أي وقت من بضعة أشهر إلى بضع سنوات اعتمادًا على وقت توقف الدورة الشهرية.

جفاف المهبل أثناء الحمل

تتقلب الهرمونات أيضًا أثناء الحمل؛ ولذلك فإن جفاف المهبل يعد أيضاً من الأعراض الشائعة لدى النساء الحوامل. وهذا هو الحال غالبا بمجرد ولادة الطفل عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، وخاصة بالنسبة للنساء اللاتي يرضعن.

جفاف المهبل ومرض السكري

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، يمكن أن يكون جفاف المهبل أمرًا منتظمًا. ويرجع ذلك إلى تلف الأوعية الدموية في المهبل بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. وبالتالي فإن تدفق الدم المحدود ونقص التشحيم يجتمعان، مما يؤدي إلى الجفاف وعدم الراحة.

جفاف المهبل ومنع الحمل

وسائل منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستيرون قد تسبب أيضًا جفاف المهبل بسبب تأثيرها على مستويات الهرمونات الطبيعية في الجسم. يتضمن ذلك طرقًا مشتركة مثل حبوب منع الحمل واللصقة والحلقة المهبلية.

علاج جفاف المهبل والاسباب

علاج جفاف المهبل

هناك العديد من العلاجات لجفاف المهبل التي يمكنك تجربتها في المنزل قبل زيارة الطبيب. يمكن شراء معظمها عبر الإنترنت أو من المتاجر المحلية في السعودية.

علاجات العلاج التعويضي بالهرمونات

العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) هو خيار علاجي للنساء أثناء انقطاع الطمث. يعوض الإستروجين المستويات المتناقصة في جسمك على شكل أقراص أو رقعة أو جل. هذا يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض بما في ذلك جفاف المهبل.

مواد التشحيم

يمكن أن تساعد مواد التشحيم ذات الأساس المائي في تخفيف جفاف المهبل وجعل ممارسة الجنس أكثر راحة عن طريق تقليل الاحتكاك. يمكن تطبيقها داخل المهبل وحوله، أو على قضيب شريكك، أو أصابعه، أو على لعبة جنسية. اختر من بين مجموعة من مواد التشحيم والمواد الهلامية المتاحة للشراء عبر الإنترنت.

المرطبات

المرطبات المهبلية هي نوع من الكريم أو الجل الذي يتم وضعه داخل المهبل وحوله للمساعدة في الحفاظ على تزييت البطانة. هذا يمكن أن يقلل من الجفاف ويجعل ممارسة الجنس أكثر راحة. تشمل الأمثلة مرطب المهبل Replens MD ومرطب Flourish Intimate Moisturizer لانقطاع الطمث.

المكملات الغذائية لانقطاع الطمث

يمكن للنساء الاستفادة من تناول مكملات انقطاع الطمث لتعزيز مستويات هرمون الاستروجين. وهذا يقلل من خطر الإصابة بضعف العظام ولكنه يمكن أن يساعد أيضًا في علاج الأعراض بما في ذلك جفاف المهبل.

كيفية زيادة التشحيم الطبيعي للمهبل

يعاني بعض الأشخاص من جفاف المهبل إذا لم يتم إثارتهم أثناء ممارسة الجنس. ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك تجربتها للمساعدة في هذا الأمر.

المداعبة

إن الاستمتاع بمزيد من المداعبة سيمنح جدران المهبل وقتًا أطول للتليين بشكل طبيعي. يمكن أن يساعدك هذا أيضًا على الاسترخاء وتجنب “الدخول في رأسك” قبل الجماع. يمكن للأنشطة الأخرى مثل اللمس والتدليك ومناقشة رغباتك الجنسية أن تزيد من الإثارة لديك.

تمارين قاع الحوض

تساعد تمارين قاع الحوض مثل تمارين كيجالز على زيادة تدفق الدم إلى منطقة المهبل وتقوية عضلات المهبل الضعيفة الناتجة عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. للقيام بذلك، يجب عليك الضغط على العضلات من 10 إلى 15 مرة أثناء إرخاء بقية جسمك. مع مرور الوقت، يمكنك التقدم في الضغط لبضع ثوان أو إضافة المزيد.

ما الذي عليك عدم فعله

يجب عليك تجنب استخدام المنتجات المعطرة داخل وحول المهبل بما في ذلك الصابون والغسولات والدوش والمستحضرات التي قد تسبب المزيد من التهيج أو العدوى. استخدمي فقط المنتجات المصممة لمهبلك.

ضمور المهبل

ضمور المهبل هو حالة تؤدي إلى أن تصبح جدران المهبل جافة ورقيقة وملتهبة. يحدث هذا عادة أثناء وبعد انقطاع الطمث. إذا كنتِ تعانين من جفاف المهبل بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الإفرازات المهبلية غير المعتادة أو عدوى الخميرة أو الحرقة عند التبول أو النزيف أثناء ممارسة الجنس، فقد تكونين مصابة بضمور المهبل .

إذا كان جفاف المهبل يؤثر على حياتك اليومية أو كان لديك أي أعراض أخرى، تحدثي إلى طبيبك أو الصيدلي المحلي.

باختصار، يعد جفاف المهبل مشكلة شائعة، ولكن ليس عليك تحمل الأعراض.

أهم 6 نصائح لعلاج جفاف المهبل

1. تجنبي حمامات الفقاعات

تجنب حمامات الفقاعات وغيرها من التغييرات البسيطة في نمط الحياة يمكن أن يحسن الأعراض. يمكن أن تؤدي منتجات حمام الفقاعات والصابون المعطر والمستحضرات إلى تفاقم الجفاف حول منطقة المهبل الحساسة. وفيما يتعلق بالملابس الداخلية، فإن الملابس الداخلية القطنية هي الخيار الأفضل للارتداء بشكل منتظم لأن بعض الأقمشة التي يصنعها الإنسان تسبب التهيج.

2. جربي مواد التشحيم

يمكن أن يؤدي استخدام مادة مزلقة ذات أساس مائي قبل ممارسة الجنس إلى زيادة الرطوبة، مما يجعل ممارسة الجنس أقل إيلامًا. تعتبر مواد التشحيم ذات الأساس المائي أفضل من تلك التي تعتمد على الزيت، حيث يمكن أن تؤدي إلى تهيج البشرة.

3. استخدمي الكريمات المحايدة

لعلاج أي تهيج جلدي في منطقة المهبل. تم تصميم هذه المنتجات خصيصًا لعلاج البشرة الحساسة.

4. جربي العلاجات الهرمونية الموضعية

هذه هي العلاجات التي تطبق هرمون الاستروجين مباشرة على منطقة المهبل ليحل محل بعض الهرمون الذي لم يعد جسمك ينتجه. هناك تطبيقات مختلفة بما في ذلك الفرزدج، التي يتم إدخالها في المهبل باستخدام أداة تطبيق، أو الكريمات المهبلية أو الحلقات المهبلية – وهي حلقة مرنة يتم إدخالها بواسطتك أو بواسطة طبيبك والتي تطلق كمية ثابتة من هرمون الاستروجين. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى تبدأ هذه العلاجات الموضعية في العمل حتى تتمكن من تناول مواد التشحيم غير الهرمونية لتخفيف الأعراض في المراحل المبكرة.

5. تناولي العلاج التعويضي بالهرمونات

يمكن للعلاج بالهرمونات البديلة (HRT) أن يخفف أعراض جفاف المهبل، بالإضافة إلى أعراض انقطاع الطمث الأخرى غير السارة مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وانخفاض الحالة المزاجية. هناك أنواع وطرق مختلفة لتناول العلاج التعويضي بالهرمونات (الذي يتضمن تناول هرمون الاستروجين مع البروجستيرون للنساء اللاتي ما زلن في أرحامهن) لذا تحدثي إلى أخصائي الصحة في مركز التجميل النسائي حول أفضل الطرق بالنسبة لك، بناءً على أعراضك الفردية وتاريخك الطبي. في حين أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بتناول العلاج التعويضي بالهرمونات، إلا أنها صغيرة للغاية وفوائدها تفوقها.

6. جربي الدواء

أظهرت الأبحاث أن عقارًا يُسمى أوسبيميفين (سينشيو) يخفف أعراض ضمور المهبل المتوسط ​​إلى الشديد. إنه علاج غير هرموني ويمكن أن يكون مفيدًا للنساء اللاتي لا ينصحن بتناول هرمون الاستروجين المهبلي.

إذا كنتي ترغبي في معرفة المزيد، يرجى الاتصال بنا للحصول على مزيد من المعلومات وتحديد موعد مع أحد المتخصصين في الرعاية الصحية لدينا.

ما رأيك في المقالة؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
دكتورة مروى شديد

دكتورة مروى شديد

خبرة ١٦ عام بطب النساء والتوليد والتجميل النسائي ماجستير نساء وولادة الدبلومة الامريكيه للتجميل النسائي
شارك الموضوع:

مجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي Iconمجمع الحقيل الطبي الرقمي التخصصي

طريق عين نجم, المبرز

4.0 276 reviews

  • Avatar ابو آيه ★★★★★ قبل شهرين
    السعر عالي بعض الشيء تقبل تأمين بعض الشركات مناسب نوع ما تعامل حراس الان جدا جميل يعطيهم العافيه شباب فيهم الخير تحيه للجهني المتواجد في البوابة
  • Avatar Mohammed Alshaban ★★★★★ خلال الأسبوع الماضي
    المكان و الاستقبال مميز خصوصا الاستاذ سعد عبد الكريم
    والدكتورة ايمان تعاملها راقي وتقوم بعملها بكل احترافية
  • Avatar shams almufarrej ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادات بالشرقيه . الهيدرافيشيل مع الأخصائيه فوزيه خيييييييال . تشتغل بكل ذمه و ضمير ، خلوقه جداً و مريحه بالتعامل . اللي يبغى تنظيف بشرة لا يتعداها 🥹♥️
  • Avatar Dima Chalak ★★★★★ 2 months ago
    أجمل عيادة كل مرة أسوي عند الأخصائية عبير ما شاءالله شغلها يهبل و حتى صديقتي جتها مررررة روعة صارت بشرتنا جميلة
  • Avatar jojo Alkzam ★★★★★ 4 months ago
    تجربتي مع الدكتوره ابتسام والاخصائية عبير
    في منتهى الروعه تفتيح وتنظف بشرة
    احترافيه ونتائج مبهرة
  • Avatar Mariam Hamed ★★★★★ 2 months ago
    ما شاء الله دكتورة ابتسام يدها جدا خفيفه وحبوبة ومجمع الحقيل يجنن فخامة من موظفين وممرضات ♥️♥️

مقالات ونصائح مفيدة

مقالات ونصائح طبية مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *