مستشفى الحقيل

عملية كرمشة المعدة بالمنظار (ESG)

استمتع بتجربة عملية إنقاص الوزن من خلال كرمشة المعدة في السعودية: جراحون خبراء، وأفضل المرافق، وثقة معززة في كل الاوقات.

عملية كرمشة المعدة لأنقاص الوزن

كرمشة المعدة بالمنظار (ESG) هو إجراء لإنقاص الوزن بدون شق البطن مصمم لتقليل حجم المعدة بالمنظار. يقوم جراحين الحقيل بهذا الإجراء من خلال الفم باستخدام مسبار خياطة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل زيادة الوزن المفرض.

يمكن للمرضى الذين تعبوا في محاولة الحصول على الوزن المناسب من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، يمكنهم الان أن يفقدوا ما بين 15 إلى 20% من إجمالي وزن الجسم من خلال عملية كرمشة المعدة بالمنظار. حيث تشمل الفوائد الصحية تخفيف مرض السكري وتوقف ارتفاع ضغط الدم والتنفس أثناء النوم بدون مشاكل وتخفيف آلام المفاصل والثقة بالنفس.

يتميز علاج ESG بمخاطر أقل في حدوث مضاعفات جراحية مع تعافي أسرع مقارنةً بعملية تكميم المعدة التقليدية. ومع ذلك، فإنه لا يؤدي إلى نفس القدر من فقدان الوزن ويكون أقل فعالية في حل الأمراض المصاحبة. يحتاج المرضى إلى اتباع عادات غذائية صحية والبقاء في نشاط مستمر من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

عملية كرمشة المعدة

كيف تتم عملية كرمشة المعدة بالمنظار

يفقد المرضى الوعي تحت التخدير العام، تمامًا مثل جراحات السمنة. يقوم طبيب الباطنة بإسقاط المسبار المكون من الخياطة والضوء والكاميرا في المعدة عن طريق الفم والمريء.

أولاً، يتم تحديد الجدران الأمامية والخلفية للمعدة على طول المنحنى الأكبر باستخدام مخثر بلازما الأرجون كمبدأ توجيهي لوضع غرز البرولين. ما يقرب من 12 غرزة جارية، عادةً ما تكون على شكل مثلث، تربط الجزء الأمامي والخلفي من المعدة. بعد ذلك، يتم شد الغرز لتقريب الجدارين معًا لتكوين تأثير الأكمام.

أهداف عملية كرمشة المعدة بالمنظار

على الرغم من أن هذا الإجراء يتم إجراؤه لمساعدة المرضى على إنقاص الوزن، إلا أن هناك فوائد أخرى تشمل احتمالية تقليل مخاطر المشكلات الصحية الخطيرة المرتبطة بالوزن، مثل:

  • توقف التنفس أثناء النوم
  • داء السكري من النوع 2
  • ضغط دم مرتفع
  • هشاشة العظام (آلام المفاصل)
  • أمراض القلب والسكتة الدماغية
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) أو التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)

عادةً ما يتم إجراء عملية كرمشة المعدة وغيرها من إجراءات جراحات السمنة فقط بعد فشل الجهود المحافظة، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، في تحقيق نتائج.

غرفة عمليات جراحات السمنة
جراحات السمنة وانقاص الوزن

من هو المرشح لكرمشة المعدة؟

تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار خيارًا مناسبة للمرضى الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم عن 30، والذين لم يتمكنوا من الحفاظ على فقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية، والذين لا يتأهلون أو يرغبون في الخضوع لجراحة السمنة التقليدية.

ومع ذلك، فإن كرمشة المعدة لا تناسب جميع المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن. سيحتاج كل مريض إلى الخضوع لعملية فحص لمعرفة ما إذا كان الإجراء مفيدًا له. ويجب أيضًا أن يكون المريض على استعداد للالتزام بعيش نمط حياة صحي، وحضور المتابعة الطبية المنتظمة، والخضوع للعلاج السلوكي.

لا يُنصح بإجراء عملية كرمشة المعدة بالمنظار للمرضى الذين يعانون من فتق حجابي كبير أو حالة مرتبطة بنزيف الجهاز الهضمي، مثل مرض القرحة الهضمية أو التهاب المعدة.

إيجابيات وسلبيات كرمشة المعدة بالمنظار

إن كرمشة المعدة هو إجراء آمن وجيد. قد يكون هناك ألم خفيف، وتشنج، والتهاب في الحلق، وتجشؤ، وغثيان بعد العملية. يتم الإبلاغ عن عدم الراحة والضيق في الربع العلوي الأيسر حيث توجد المعدة من قبل المرضى – قد يمتد الألم إلى الكتف والرقبة ويكون بسبب الغازات المحبوسة.

إيجابيات عملية كرمشة المعدة

الميزة الرئيسية لـ ESG هي أنه إجراء غير جراحي يتمتع بأمان أفضل.

  • انخفاض العدوى
  • تعافي أسرع للعودة إلى الأنشطة اليومية
  • بدون شقوق أو ندوب
  • إقامة أقصر في المستشفى
  • انخفاض مؤشر كتلة الجسم
  • لا قطع او إزالة انسجة

سلبيات عملية كرمشة المعدة

  • لا يتم إزالة هرمونات الجوع (بلازما الجريلين).
  • إجراء جديد بدون إحصائيات طويلة المدى
  • انخفاض فقدان الوزن الزائد
  • تكلفة أغلى
  • تمدد المعدة
  • استعادة الوزن بعد مروة الوقت
  • خطر محتمل للإصابة بالقرح، والفتحات الجزئية لحقيبة المعدة، وصدمات المعدة، والنزيف، والتسرب، وجلطات الدم

الاسئلة الشائعة حول كرمشة المعدة بالمنظار

هل سأحتاج الي تناول المكملات الغذائية والفيتامينات؟

لا، لا يُطلب منك عادة تناول المكملات الغذائية أو الفيتامينات بعد إجراء كرمشة المعدة. اتبع تعليمات طبيبك بشأن أي خطط نظام غذائي متخصص أثناء فترة التعافي وللحفاظ على نمط حياة صحي

ما مقدار الوزن الذي يمكنني خسارته؟

المرضى يفقدون 15% من الوزن بعد 6 أشهر و20% بعد 18 شهرًا. يفقدون في المتوسط ​​50% من وزنهم خلال عامين.

ما شكل المعدة بعد العملية؟

تكون المعدة أصغر بنسبة 50-60% من حجمها السابق مما يمنح المريض شعوراً بالشبع ولفترات أطول.

ما هي عملية كرمشة المعدة؟

هو إجراء بسيط وبدون جراحة، يقوم الطبيب بخياطة المعدة بجهاز يسمى نظام Apollo ESG لتصغير حجم المعدة.

ما هي الأثار الجانبية للعملية؟

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو آلام البطن أو القيء أو الإمساك أو التجشؤ أو الإسهال. عادة ما تختفي هذه الأعراض خلال شهر الي شهرين. جميع الإجراءات لها مخاطر. يجب على المرضى التحدث مع الطبيب في مركز الحقيل التخصصي وفهم جميع المخاطر قبل إجراء أي إجراء.

هل يمكنني الرجوع للعمل بعد العملية؟

عادة ما يعود المرضى إلى ممارسة العمل بشكل طبيعي خلال 3 أيام.

هل الأجراء دائم؟

مع مرور الوقت، تتشكل الأنسجة المتندبة والجسرية للحفاظ على حجم المعدة الأصغر والشكل الذي يشبه الأكمام. كما هو الحال مع جراحات فقدان الوزن، يمكن أن تتمدد الأكمام مع مرور الوقت. في حالة تمدد الأكمام، قد لا تشعر بالشبع بعد تناول الطعام كما شعرت به بعد العملية. إذا حدث ذلك، يمكن إجراء عملية إعادة شد لوضع غرز جديدة واستعادة الكم.

خدمات مركز جراحات السمنة والمناظير بالحقيل

التغذية العلاجية
التغذية العلاجية للسمنة وجراحة علاج البدانة
تنظير المعدة
تكميم المعدة
بالون المعدة بالمنظار
بالون المعدة
تحويل مسار المعدة
تحويل مسار المعدة
جراحات السمنة بالمنظار
جراحات السمنة بالمنظار
تحويل مسار المعدة
تحويل مسار مصغر